مطمر الناعمة مُعرّض لكارثة شبيهة بانفجار مرفأ بيروت وزير البيئة اللبناني يتفقّده

تاريخ النشر الأصلي: 25 نوفمبر، 2021

مطمر الناعمة مُعرّض لكارثة شبيهة بانفجار مرفأ بيروت وزير البيئة اللبناني يتفقّده

بعد التحقيق الذي نشرته صحيفة “الأخبار” بشأن خطر انفجار مطمر الناعمة، بعنوان: «مطمر الناعمة مُعرّض لكارثة شبيهة بزلزال المرفأ»، تفقد وزير البيئة ناصر ياسين محطة الكهرباء في الموقع، المسؤولة عن توليد الطاقة من الغازات المنبعثة.
وقال ياسين في تغريدة له، إن الجولة تهدف لتبيان حجم «خطر تنفيس آبار الغازات، حيث يجري الآن تنفيسها»، مشيراً الى أن «إدارة مجلس الإنماء والأعمار تتولى إدارة المطمر وستعمل بسرعة لتأمين الصيانة الدورية».
وأضاف أنه «يتم التواصل مع وزير الطاقة لإعادة تشغيل محطة الكهرباء الموجودة في المطمر التي تعمل بغاز الميثان لإنتاج 6 ميغاواط».
ووفق مصادر خاصة، فإن معمل توليد الكهرباء من الغازات متوقف منذ نحو السنة. وبالرغم من أن معداته حديثة جداً، لكنّ المعنيين برّروا توقفه بأنه يحتاج إلى صيانة أو مازوت.
وأعلن المكتب الإعلامي لمجلس الإنماء والإعمار، أنه تفاوض مع ثلاث شركات وكلّف تلك التي قدّمت أفضل عرض بتنفيذ هذه المهام حتى نهاية عام 2021، على أن يعاود إطلاق مناقصة لتلزيم هذه المهام.
وكانت ذكرت «الأخبار» في مقالٍ لها، أن «مطمر الناعمة مُعرّض لكارثة شبيهة بزلزال المرفأ»، وذلك نتيجة وجود غازات قابلة للاشتعال في المطمر، وترك عمال «سيتي بلو» المطمر بعد سنةٍ من انتهاء عقدهم فيه بدون ذكر أسباب واضحة.
وقال المكتب، في بيان، إنه «أعلن مرتين عن إجراء مناقصة لتلزيم صيانة وتشغيل وحراسة مطمر الناعمة الصحي وذلك خلال شهر أيار 2021 وخلال شهر أيلول 2021. إلا أن هذه المناقصة فشلت في المرتين نظراً إلى عدم تقدم أي شركة بعرض للتنفيذ».
وأضاف: «بحيث إن المجلس كان قد تبلّغ موافقة استثنائية من قبل رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء على التفاوض مع من يراه مناسباً ومؤهلاً من المتعهّدين بهدف التعاقد معه لتنفيذ هذه المهام حتى نهاية عام 2021، تفاوض المجلس مع ثلاث شركات وكلّف تلك التي قدّمت أفضل عرض بتنفيذ هذه المهام حتى نهاية عام 2021، على أن يعاود المجلس إطلاق مناقصة لتلزيم هذه المهام».

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

المصدر: المغرب اليوم | بيئة
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com


مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | بيئة

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*