“غوغل” يحتفي بالشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري

تاريخ النشر الأصلي: 25 نوفمبر، 2021

غوغل يحتفي بالشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري

يحتفل محرّك البحث “غوغل” الأربعاء بذكرى ميلاد الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري الـ 85. هكذا، تصدّرت صورة كاريكاتورية للفيتوري الصفحة الرئيسية لـ “غوغل” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
يعد محمد مفتاح الفيتوري من روّاد الشعر الحرّ الحديث ويلقب بـ “شاعر إفريقيا والعروبة”. في رصيده دواوين كثيرة وهو يعتبر جزءاً من الحركة الأدبية العربية المعاصرة، كما أنّه حاصل على “وسام الفاتح” الليبي و”الوسام الذهبي للعلوم والفنون والآداب” في السودان.
وُلد محمد مفتاح رجب الفيتوري، في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1936 في مدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور الحالية في السودان، ووالده هو الشيخ الصوفي مفتاح رجب الفيتوري.
نشأ في مدينة الإسكندرية المصرية وحفظ القرآن في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس في المعهد الديني قبل أن ينتقل إلى القاهرة حيث تخرّج في كلية العلوم في الأزهر.
عمل محرّراً أدبياً في صحف مصرية وسودانية وعُيِّن خبيراً للإعلام في جامعة الدول العربية في القاهرة ما بين عامَيْ 1968 و1970، ثم عمل مستشاراً ثقافياً في سفارة ليبيا في إيطاليا، كما عمل مستشاراً وسفيراً في السفارة الليبية في بيروت ومستشاراً للشؤون السياسية والإعلامية في سفارة ليبيا في المغرب.
عام 1974، أسقطت عنه الحكومة السودانية إبّان عهد الرئيس جعفر نميري الجنسية السودانية وسحبت منه جواز السفر السوداني لمعارضته للنظام آنذاك، وتبنته ليبيا وأصدرت له جواز سفر . ارتبط بعلاقة قوية بالرئيس الراحل معمّر القذافي. وبسقوط نظام القذافي، سحبت منه السلطات الليبية الجديدة جواز السفر الليبي، فأقام في المغرب مع زوجته المغربية في ضاحية سيدي العابد، جنوب الرباط. وفي عام 2014، عادت الحكومة السودانية ومنحته جواز سفر دبلوماسياً.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

المصدر: المغرب اليوم | ثقافة
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com


مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | ثقافة

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*