إطلاق وتدشين مشاريع تنموية بإقليم تاوريرت

تم، يوم الخميس، تدشين وإعطاء انطلاقة أشغال عدد من المشاريع بالجماعتين الترابيتين مستكمار وعين الحجر، بإقليم تاوريرت، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 66 لعيد الاستقلال المجيد.

وقام عامل الإقليم، السيد العربي التويجر، بحضور، على الخصوص، منتخبين ومسؤولين محليين مدنيين وأمنيين، بإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز الشطر الثاني من الطريق الغير مصنفة الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 6 والطريق الاقليمية رقم 6003، بالجماعة الترابية مستكمار.

ويندرج هذا المشروع، الذي تشرف على إنجازه الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الشرق، بشراكة مع وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية)، وولاية جهة الشرق، ومجلس الجهة، وعمالة إقليم تاوريرت، بتكلفة قدرها نحو 26.3 مليون درهم، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية لجهة الشرق.

ويروم هذا المشروع، الذي يمتد على طول 23.7 كلم، فك العزلة عن الدواوير القروية التي يمر عبرها هذا الطريق، والمساهمة في التنمية السوسيو – اقتصادية للجماعة المستهدفة والجماعات المجاورة لها.

كما تم بجماعتي مستكمار وعين لحجر، تدشين مدرستين جماعاتيتين، واللتان تم إنجازهما بغلاف مالي إجمالي قدره نحو 22 مليون درهم، بتمويل من مجلس جهة الشرق، في إطار اتفاقية شراكة لتوسيع العرض المدرسي بالوسط القروي.

ويتوخى إنجاز هاتين المؤسستين التعليميتين، تأمين شروط الراحة والطمأنينة للتلاميذ والتلميذات لما يوفرانه من تجهيزات ومرافق من شأنها تحسين جودة التعليم.

كما يسعى هذا النوع من المؤسسات التعيلمية إلى تجميع تلاميذ المستوى الواحد في الفصل الواحد، وتفادي الأقسام المتعددة المستويات، وتحسين الظروف التعليمية لفائدة أبناء العالم القروي بجهة الشرق، وكذا العمل على محاربة ظاهرة الهدر المدرسي لاسيما في صفوف الفتيات.

L’article إطلاق وتدشين مشاريع تنموية بإقليم تاوريرت est apparu en premier sur MapOujda.


Go to Source
Author: Soufiane ELAHMAR

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*