5 ملفات على طاولة اجتماع وزراء خارجية “التعاون الخليجي” بينها إيران وأفغانستان

تاريخ النشر الأصلي: 15 سبتمبر، 2021

5 ملفات على طاولة اجتماع وزراء خارجية التعاون الخليجي بينها إيران وأفغانستان

5 ملفات بارزة على طاولة اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الذي يعقد، غدا الخميس، في العاصمة السعودية الرياض.ويناقش الوزراء خلال الاجتماع العديد من القضايا في مقدمتها الأوضاع في أفغانستان ولبنان والحرب في اليمن والملف النووي الإيراني، إضافة إلى العلاقة بين دول المجلس الست.
ومن المقرر أن يستعرض الوزراء مسيرة التكامل الاقتصادي والتنموي بين دول المجلس، واستمرار عملية التوثيق بين الدول الأعضاء، وصولاً إلى تطبيق جميع قرارات المجلس الأعلى، المتعلقة باستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي، والسوق الخليجية المشتركة، وتحقيق الوحدة الاقتصادية بحلول عام 2025.
ويبحث الوزراء أيضا عدداً من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى التي صدرت عن “قمة السلطان قابوس والشيخ صباح” بالعلا يناير/كانون الثاني الماضي.
وكذلك المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية والمستجدات التي تشهدها المنطقة.
ونقل مصدر  مسؤول في الرياض، أن الوزراء سيناقشون العديد من القضايا، وتأتي في مقدمتها الأوضاع في أفغانستان خاصة بعد انسحاب الولايات المتحدة، ولبنان بعد تشكيل الحكومة، والحرب المستمرة في اليمن منذ نحو سبع سنوات، والملف النووي الإيراني المثير للجدل، إضافة الى العلاقة بين دول المجلس.
وكان الوزراء أكدوا عقب اجتماعهم الماضي بدورته الـ148، في يونيو/حزيران، على مواقف مجلس التعاون الثابتة تجاه الإرهاب، ونبذ جميع أشكال العنف والتطرف، والتزام الدول الأعضاء بمواصلة جهودها، ضمن التحالف الدولي، لمحاربة تنظيم “داعش” وجميع التنظيمات الإرهابية المتطرفة وتجفيف منابع تمويلها.
وترأس الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية في البحرين اجتماع لجنة الصياغة على مستوى كبار المسؤولين في وزارات خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمشاركة الدكتور عبدالعزيز بن حمد العويشق الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات، وذلك للتحضير والإعداد للدورة (149) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، المقرر عقدها يوم الخميس المقبل، بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في مدينة الرياض، برئاسة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.
وناقشت اللجنة كافة البنود المدرجة على جدول الأعمال الذي سيعرض على اجتماع وزراء خارجية دول المجلس، والتي من شأنها الإسهام في تعزيز العمل الخليجي المشترك في إطار المستجدات والتطورات الجارية.

قد يهمك ايضا

“التعاون الخليجي” يدعو المغرب والجزائر إلى الحوار لحل الخلافات

الكويت تستحوذ على 12% من ثروات منطقة مجلس التعاون الخليجي

المصدر: العرب اليوم – الرئيسية
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: العرب اليوم – الرئيسية

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 16893 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*