مشاريع استثمارية بالمناطق الشرقية

عقد يوم الثلاثاء 22 يناير 2019 نواب المجموعة الجهوية للشرق المنتمين لحزب العدالة والتنمية ” عبد الله هامل، القاوري المصطفى، منى افتاتي، فاروق الطاهري” اجتماعا مهما دام أزيد من ساعتين، مع السيد وزير النقل و التجهيز واللوجستيك والماء، د. عبد القادر اعمارة بحضور المدير الجهوي لوزارة التجهيز بجهة الشرق، لمناقشة مختلف القضايا والاشكالات المرتبطة بمشاريع الوزارة بالجهة الشرقية.

وقد تم التطرق الى دور الوزارة وتحركاتها انسجاما مع سياسة الحكومة تجاه المناطق الحدودية و انجاز مشاريع استثمارية بالمناطق الشرقية، كما أكد السيد الوزير ان الوزارة مستعدة للمساهمة في اي مشروع او مبادر الاتجاه الذي يساعد على استقرار الساكنة وتوفير فرص الشغل وايجاد البديل عن التهريب المعيشي، وفي هذا الإطار أكد السيد الوزير ان مساهمة الوزارة في المشاريع المشتركة مع مجلس جهة الشرق في إطار الاتفاقيات المبرمة بلغت 70% من مجموع تكاليفها فيما تكفل مجلس الجهة ب30% فقط، كما تمت الاشارة الى النقص في الموارد البشرية و كذلك بعض الامكانيات اللوجيستيكية لتسهيل عمل الادارة ومتابعة انجاز المشاريع وتقوية الهيكل التنظيمي واعطاء صلاحيات اوسع للادارة الجهوية لتنفيذ المشاريع، في اطار توجه الدولة نحو سياسة اللاتمركز واللاتركيز . وقد كان اللقاء مناسبة للاشادة بمجهودات الادارة الجهوية والاقليمية للتجهيز وتعاونهم مع مختلف الفاعلين.


وفي اطار الشفافية والوضوح والاشراك والتعاون ، كلف السيد الوزير ، المدير الجهوي بعقد لقاء موسع يحضره المنتخبون بالجهة بمختلف انتماءاتهم من اجل اطلاعهم على برنامج مشاريع الوزارة بالجهة وتقديم المعلومات اللازمة عن الدراسات والشراكات وتحديد الاولويات والانجازات وذلك في شهر مارس 2019 ، وكلفه كذلك بمعية مستشار السيد الوزير ، بمواكبة و تتبع ما طرحه النواب من اشكالات تخص الاقاليم لتقديم ما يلزم من المساعدة والتي يمكن اجمالها في:


وفي اطار الشفافية والوضوح والاشراك والتعاون ، كلف السيد الوزير ، المدير الجهوي بعقد لقاء موسع يحضره المنتخبون بالجهة بمختلف انتماءاتهم من اجل اطلاعهم على برنامج مشاريع الوزارة بالجهة وتقديم المعلومات اللازمة عن الدراسات والشراكات وتحديد الاولويات والانجازات وذلك في شهر مارس 2019 ، وكلفه كذلك بمعية مستشار السيد الوزير ، بمواكبة و تتبع ما طرحه النواب من اشكالات تخص الاقاليم لتقديم ما يلزم من المساعدة والتي يمكن اجمالها في:

– مشروع تقوية وتوسيع الطريق الاقليمية رقم 6002 في اطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية .
-ملتمس ترقيم طريق احفير .. تغجيرت 
— تهيئة ملتقيات الطريق الوطنية رقم 2 مع المسالك المهمة لجماعة اغبال .
– طريق 6010 مرقمة ، ولم تصادق عليها الوزارة .
– الطريق الدائرية.. بركان .. 
– انجاز الطريق السريع التي تربط الطريق السيار . العيون وبركان عبر تافوغالت.
– مشروع حماية المدينة . بركان . من الفيضانات. تسريع المشروع. 
– طريق مدخل جماعة اكليم .
– وضعية طريق 6008 
– طريق 607 , طريق جهوي يربط رسلان .. العيون.
– توحل سد محمد الخامس ونقص الطاقة الاستيعابية للسدود مقارنة مع ارتفاع حاجيات المزروعات من مياه الري وارتفاع الطلب على الماء الصالح للشرب (مليون نسمة و5 أقاليم بالجهة)
، و التدابير الاستعجالية : التسريع بالرفع من طاقة سد محمد الخامس surélévation du barrage Mohammed V
وستتم التعلية في هذه الحالة في اطار برنامج يعرض على صاحب الجلالة .
– اصلاح الطريق السيار ،فاس وجدة في بعض المقاطع بتازة . 
– الطريق السريع تازة حسيمة .
– الطريق السريع لمسون – الناضور مما سيعزز البعد التنموي واعطاء دفعة قوية لميناء الناضور والمنطقة الشرقية والوسطى وتعطى للمنطقة الشرقية جاذبية للاستثمار .
– اصلاح القنطرة عين القطارة جماعة الصبار لمريجة ..و الطريق الاقليمي 434 .
– التسريع بتنفيذ برنامج التطهير السائل بجماعة لمريجة بجرسيف
– طريق بركان وجدة جرادة حيث الدراسة منتهية على طول 12.5 كلم . 
– قنطرة العيون تاوريرت ، اقتراح شراكة مع الجماعة المعنية مع اعطاء الحيثيات واخد المبادرة .
– مشروع محطة القطار بوجدة وكهربة الخط السككي وجدة فاس .
– الربط بين الجهات ..جرادة ..ميسور طريق تحتاج الى تقوية وصيانة بعض المقاطع منها ..طول 150 كلم ..
– طريق 604 بتندرارة وطريق بنتجيت.. كورامة تحتاج الى اصلاح وتقوية .
– تقوية الطريق الوطني 19 الناضور تاوريرت. على طول 27 كلم .
– الطريق الوطني رقم 2 بدريوش في طور المصادقة .. العروي… كاصيطا .
– طريق ميضار ..كاصيطا على طول 20 كلم ، اعلان الصفقة في مارس 2019.
وتم التطرق كذلك لاشكالات ، تتعلق ببعض السدود بالجهة الشرقية منها اعادة بناء سد ايغان بجماعة افسو ، سد مشرع حمادي ، والصفصاف
– برمجة سد عزيمان وبناء سد بمنطقة ملوية وهناك برمجة مجموعة من السدود التلية – 70سد تلي – 
– اعداد بناء سد تلي إغان بجماعة افسو .
وطرح السيد الوزير اشكاليات صيانة هذه السدود ومن يتكلف بذلك ؟ وزارة الداخلية ، الجمعيات ، الجماعات ؟ وهناك نقاش مع وزارة الداخلية في هذا الشأن .
– الجهة الشرقية لن تعاني مستقبلا من مشكل الماء بالنسبة للفلاحة ، للسقي ، وكذلك الماء الصالح للشرب ، والحفاظ على الفرشة المائية وحمايتها .
– تمت مناقشة كذلك مشروع ميناء الناضور ، ووقعه على الجهة الشرقية ، حيث سيوفر إمكانيات التخزين ومنطقة صناعية وتسهيل التسويق …
– وأثيرت في النقاش نقطة تتعلق باشكاليات نزع الملكية وما تتسب فيه من تعطيل انجاز المشاريع وكذلك مشكل تعويض المتضررين ، هذه العملية تقوم بها لجنة اقليمية يترأسها عامل الاقليم ، ووزارة التجهيز مطالبة بتنفيذ الاحكام القضائية في هذا الشأن، وتتدخل الوزارة لحل المشاكل الادارية للمتضرر والدولة احاطت هذا الامر بكل الضمانات و المساعدة في المعلومات والاجراءات لإثبات حق الملكية .


وتمت مناقشة كذلك دور مديرية التجهيزات العامة في التأخر الحاصل في اوراش بناء مستشفى زايو والدريوش، وكذلك اتفاقيات الشراكة وتخص بن الطيب ،امهاجر ، تافرسيت ، تمسمان ،تركوت، دار الكبداني ، عين زوهرة في اتجاه صاكا كرسيف ، بالاضافة الى القناطر و منشآت العبور مع ترقيم بعض المحاور الطرقية .
يتبع…….

بلاغ صحفي

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 14717 Articles
هيئة التحرير

1 Comment

  1. هناك تحركات جيدة من طرف المسؤولين من اجل اقتصاد الجهة الشرقية نتمنى ان تستفيد العيون وتتحرك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*