10 نصائح من الماميز لاجتياز انترفيو المدارس الخاصة

تاريخ النشر الأصلي: 5 سبتمبر، 2021

10 نصائح من الماميز لاجتياز انترفيو المدارس الخاصة

رحلة البحث عن المدرس الخاصة المناسبة لأطفالنا من المراحل التي تصيب الآباء والأمهات بالكثير من التوتر والقلق، بداية من اختيار المدرسة الخاصة التي تقدم خدمة جيدة وتناسب الأسرة ماديا، وصولا إلى انترفيو المدارس والذي يتم مع الوالدين والأطفال وهي المرحلة الأصعب في هذه الرحلة الشاقة. الحقيقة أن انترفيو المدارس برغم كونه تجربة تصيب الأطفال بالضغط وربما الإحباط في حال عدم القبول، إلا أنه أصبح واقعا يتعامل معه أولياء الأمور بكل جدية، وهو ما يجعلهم يتساءلون بشكل مستمر عن تجارب الآخرين في التعامل مع الموقف.

وفي هذا التقرير نقدم نصائح لاجتياز مع انترفيو المدارس الخاصة من تجارب الأمهات.

نصائح الأمهات لاجتياز انترفيو المدارس الخاصة

اختيار المدرسة المناسبة

تؤكد مريم والتي خاضت التجربة مع ابنتها العام الماضي، أنه من المهم اختيار لمدرسة التي تناسبنا على المستوى الاجتماعي والمادي أيضا، قائلة:” لدينا جميعا رغبة في إلحاق أولادنا بأفضل المدارس لكن من المهم اختيار ما يناسبنا والابتعاد عن المدارس ذات المصروفات الفلكية.”

وتضيف ” جانب رئيسي من اختيارنا للمدرسة هو اختيار الإدارة المتفاهمة والتي تراعي أساليب التربية الحديثة ونفسيتة وشعور الطفل خلال الانترفيو”، لافتة إلى أنها تعاملت مع إدارات صارمة وناقدة بشكل مبالغ فيه ودون مراعاة لمشاعر طفلتها خلال الانترفيو رغم أنها إيجابتها على جميع الأسئلة التي وجهت إليها فكان الانتقاد الموجه إليها أنها شخصية خجولة ولا تتجاوب بسهولة مع المدرسة التي أجرت الانترفيو معها.

التمهيد للطفل

أما إيمان فتقول إنها حاولت التمهيد لابنتها ومساعدتها على الاستعداد نفسيا للانترفيو، من خلال اطلاعها عما سيحدث ونوع الأسئلة التي ستوجه إليها، وتشجيعها على عدم الخوف أو التردد، حتى يكون مستعد نفسيا للحدث والتعامل معه بشكل صحيح.

دمج الطفل

إذا كنتي تلاحظين أن طفلك غير اجتماعي أو لا يندمج مع أقرانه، فتقول نهى:” عليكي بمساعدته على الاندماج من خلال التحاقه بالحضانة، أو ممارسة أحد الألعاب الرياضية، التي تساعده على بناء شخصيته والاندماج مع الآخرين”، مؤكدة أن شخصية الطفل تشكل فارقا حقيقيا في الأنترفيو.

روتين تعليمي

وتنصح ضحي بضرورة خلق روتين تعليمي مع طفلك يتعرف خلال على معلومات جديدة، سواء كانت أسماء الحيوانات والطيور وأصواتهم والفواكه والخضراوات، الأرقام والحروف، وغيرها من المعلومات البسيطة التي يتم سؤاله عنها في انترفيو المدارس، لافتة إلى ضرورة أن يعرف هذه الحيوانات باللغة العربية والإنجليزية إذا كانت المدرسة الراغب في الانضمام إليها لغات خاص.
المظهر المناسب

وتشير دينا إلى ضرورة التعامل بجديه من الانترفيو لأنها بالفعل تجربة صعبة قد تؤثر على الطفل لاحقا حال تعرض للرفض لذلك من المهم الاهتمام بمظهر الطفل ونظافته من خلال ارتداء ملابس متناسقة وشعر مصفف بشكل جيد، وتوعيته ببعض السلوكيات المهمة والتي قد تكون محل نقاش معه في الانترفيو أيضا.

الوالدين مصدر الثقة

تشدد منى على ضرورة أن يشعر الوالدين خلال الانترفيو بالثقة والابتعاد عن التوتر حتى ينعكس ذلك على الطفل، والاستعداد للأسئلة جيدا من خلال التعرف على تجارب السابقين في نفس المدرسة التي أرغب الانضمام لها، وتضيف:” يمكن أيضا للوالدين تلقى دورات تدريبية أونلاين مثلا لتحسين مستوى لغتهم، أو متابعة فيديوهات عبر اليوتيوب حول الأسئلة الأكثر شيعوا والإجابات المثالية عليها.”

 الذهاب مبكرا

وتنصح آية الوالدين بالذهاب إلى الأنترفيو مبكرا، فتأخر الحضور قد يمنح انطباعا سلبيا لدي مديرة المدرسة، وقد يتسبب بالفعل في عدم قبوله.

قد يهمك ايضًا:

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | نساء

المصدر: المغرب اليوم | نساء
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*