وزير التموين المصري يُعلق على زيادة أسعار الزيت ويؤكد أنها جاءت “لصالح المواطن”

تاريخ النشر الأصلي: 31 ديسمبر، 2021

وزير التموين المصري يُعلق على زيادة أسعار الزيت ويؤكد أنها جاءت لصالح المواطن

علق الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، على قرار زيادة سعر زيت التموين من 21 إلى 25 جنيها. وقال المصيلحي، إن القرارات الأخيرة برفع أسعار سلعة “الزيت”، جاءت لصالح المواطن، وبناء على زيادة تكلفة عملية الإنتاج. وأكد المصيلحي أن سلعة “الزيت”، كانت ستختفي لو لم يتم زيادة الأسعار، بحسب تصريحات صحفية أدلى بها بمقر الوزارة في القاهرة، اليوم الخميس. وقال: “لو لم يتم رفع سعر زيت التموين مكناش هنلاقي زيت في التموين ولا في السوق”؛ معللا: “والسبب إن لو حاجة سعرها 25 جنيها وإحنا بنبيعها بـ 21 مكناش هنلاقيها في السوق”.

وأكد الوزير المصري: “أنا بعمل ده لصالح المواطن عشان يلاقي السلعة وتقدر توصله، ومحدش يقولي رقابة عشان لا يمكن رقابة شيء غير متزن”. وأوضح أن احتياطي الزيت وصل لأول مرة إلى 5.7 شهر وهو ما لم يحدث من قبل في احتياطي تلك السلعة. ولفت المصيلحي إلى أن “زيت الذرة قليل عالميا ويوجد ارتفاع في أسعاره حيث تخطى الـ 30 جنيها لكن جميع أنواع الزيت في المتناول سواء عباد الشمس أو خليط فلم تزيد عن 27 جنيها للتر”. وكان وزير التموين المصري قد أعلن أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن رفع أسعار زجاجة زيت التموين من 21 إلى 25 جنيها مصريا.

وقال المصيلحي خلال مداخلة هاتفية على إحدى الفضائيات المصرية: “لو احنا ابتدينا ندعم بطريقة غير مباشرة إذا هيحصل عجز في الموازنة، ومش هقدر أجيب الاحتياجات الحقيقية اللازمة للمواطن في الوقت المناسب”. وأوضح المصيلحي، أن الوزارة تعاقدت مع مزارعين لزراعة فول الصويا لتوريده لمصانع الوزارة لإنتاج زيت بأسعار مناسبة. وأضاف: “لا يمكننى أن أجبر صاحب مصنع أو منتج أن يبيع بالخسارة، ولذلك نتدخل بشكل سليم في السوق، واتخذنا قرار بزيادة سعر الزيت بسبب زيادة عملية الإنتاج، ونبهنا من أوقات سابقة بزيادة أسعار العديد من المنتجات، مثل السكر ولدينا احتياطات مناسبة من السلع الغذائية الأساسية”.

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، عن أنه اعتبارا من مطلع يناير/كانون الثاني المقبل، سيكون سعر كيس السكر على بطاقة التموين هو 10 جنيهات ونصف بدلا من 8 جنيهات ونصف بزيادة قدرها جنيهان. وأكد الوزير، أن زيادة سعر السكر لا يحقق أي ربح للوزارة، مؤكدا أن سعر كيس السكر سيكون بـ10 جنيهات وربع جنيه للتاجر، بتحقيق هامش ربح 25 قرشًا فقط للتاجر ليباع للمستهلك بقيمة 10 جنيهات ونصف. وأعلن الوزير، أنه سيتم طباعة سعر السكر على الكيس اعتبارًا من أول يناير/كانون الثاني 2022.

قد يهمك أيضاً :

 شاهد: وزير التموين ينفي وجود بطاقات جديدة

 شاهد: وزير التموين يكشف الاحتياطي المؤمن من السلع لدى الدولة

المصدر: المغرب اليوم | إقتصاد
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | إقتصاد

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*