وزارة الثقافة المغربية تكشف أن الاستثمار في مجال الإشهار انخفض بنسبة 18.86 في المائة

تاريخ النشر الأصلي: 5 نوفمبر، 2021

وزارة الثقافة المغربية تكشف أن الاستثمار في مجال الإشهار انخفض بنسبة 1886 في المائة

كشفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن الاستثمار في مجال الإشهار عرف انخفاضا بنسبة 18.86 في المائة برسم سنة 2021، مقارنة مع سنة 2020.وحسب معطيات تضمنها عرض المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول الميزانية الفرعية للقطاع، التي عرضها الخميس أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، فإن هذا الانخفاض شمل جميع الدعامات الإعلامية، حيث سجلت الصحافة أكبر انخفاض بنسبة 28 في المائة بالمقارنة مع سنة 2020، كما انخفضت اللوحات الإشهارية بنسبة 22 في المائة. وشمل هذا الانخفاض كذلك الإذاعة بنسبة 13 في المائة، كما شمل التلفزة بنسبة 13.87 في المائة. أما فيما يخص السينما فإنها لم تشهد أية استثمارات إشهارية برسم سنة 2021، بحكم التوقف النهائي لمجال السينما بسبب جائحة “كورونا”.

وتعهدت وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالقيام بمواكبة المهنيين وتشجيعهم على وضع وإخراج ميثاق أخلاقيات مهنة الإشهار، معتبرة أن ذلك يدخل في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل تأطير قطاع الإشهار وقطاع الإعلانات باعتبارهما من أبرز الآليات لإعطاء دينامية جديدة تعزز بناء الاقتصاد الوطني وتواكب التحولات التي يعرفها.من جهة أخرى، تعهد وزير الشباب والثقافة والتواصل بتشجيع المهنيين على توقيع اتفاقية جماعية جديدة بين ممثلي أرباب المقاولات الصحافية وممثلي الصحافيين المهنيين وحمايتهم والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية.كما قدمت وزارة الشباب والثقافة والتواصل معطيات رقمية بخصوص الصحافة في المغرب.

في هذا الصدد، كشفت الوزارة أنه على الرغم من تداعيات جائحة كورونا، فإنه تم تسجيل ارتفاع في عدد تصاريح إحداث الصحف الورقية التي أودعت لدى النيابات العامة.وبلغ العدد الإجمالي لتصاريح الصحف الورقية المتوصل بها 452 تصريحا مقابل 387 تصريحا تم تسجيله خلال سنة 2020؛ من بينها 246 تصريحا للملاءمة مع مقتضيات قانون الصحافة والنشر.ومن بين 246 صحيفة ورقية مصرح بها، تم تسجيل 113 تصريحا لصحف ورقية باللغة العربية، و36 تصريحا لصحف باللغة الفرنسية، و14 تصريحا لصحف باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية، أما الباقي فمتعدد اللغات.

وبخصوص الصحف الإلكترونية، كشفت الوزارة أن العدد الإجمالي لها انتقل من 1016 تصريحا سنة 2020 إلى 1138 تصريحا في أواخر شتنبر 2021؛ من بينها 679 صحيفة إلكترونية ملاءمة، كما توقفت 78 صحيفة إلكترونية عن الصدور أو تم حجبها بموجب قرارات قضائية استعجالية لعدم تمكنها من ملاءمة وضعيتها القانونية مع قانون الصحافة والنشر.ومن بين 679 صحيفة إلكترونية ملاءمة توجد 368 صحيفة إلكترونية صادرة باللغة العربية، أي بمعدل 54 في المائة من الصحف. كما توجد 159 صحيفة إلكترونية صادرة باللغتين العربية والفرنسية، و41 صحيفة صادرة باللغة الفرنسية، و15 صحيفة صادرة باللغة العربية والفرنسية والأمازيغية، أما باقي الصحف فهي متعددة اللغات.

قد يهمك أيضَا :

وزارة الثقافة المغربية تنعى الممثل والمسرحي بوبقرات

وزارة الثقافة المغربية تسطر هياكل التعليم والبحث في المعهد الملكي

المصدر: المغرب اليوم | ثقافة
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com


مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | ثقافة

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*