وجدة: لقاء حول نظام المساهمة المهنية الموحدة وأهدافه ومزاياه

احتضن مقر ولاية جهة الشرق، الأربعاء، لقاء تواصليا حول مقتضيات ومزايا نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي يعتبر من بين أهم مستجدات قانون المالية لسنة 2021.

وتم التأكيد بالمناسبة على الهدف المتوخى من نظام المساهمة المهنية الموحدة الذي يتيح للمهنيين الذي كانوا خاضعين لنظام الربح الجزافي، من الآن فصاعدا، أداء ضريبة واحدة تحل محل الضريبة الجزافية على الدخل، والضريبة المهنية، ورسم الخدمات الجماعية (جمع ثلاث ضرائب في ضريبة واحدة).

وهمت التوضيحات المقدمة أيضا البعد الاجتماعي للنظام الجديد، الذي أرساه قانون المالية لسنة 2021، من خلال توسيع التغطية الصحية لفائدة التجار، والصناع التقليديين ومقدمي الخدمات.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنكاد، معاذ الجامعي، أن فلسفة نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي يعتبر أحد التوصيات المنبثقة عن المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات المحلية المنعقدة يومي 3 و 4 ماي 2019 بمدينة الصخيرات، تقوم على إرساء نظام ضريبي خاص للأشخاص الذاتيين المحدد دخلهم المهني وفق نظام الربح الجزافي.

وأضاف أن المهنيين الذين كانوا خاضعين سابقا لنظام الربح الجزافي، صاروا ملزمين، من الآن فصاعدا، بأداء ضريبة واحدة، مسجلا أن نظام المساهمة المهنية الموحدة يؤمن للملزمين وعائلاتهم تغطية طبية من خلال واجبات تكميلية مرصودة للخدمات الاجتماعية، تشمل التأمين الإجباري عن المرض.

وأوضح السيد الجامعي أن نظام المساهمة المهنية الموحدة يهم الأشخاص الذاتيين المحدد دخلهم المهني وفق نظام الربح الجزافي قبل فاتح يناير 2021، تاريخ بدء سريان الإجراء الجديد.

وأشار إلى أن المديرية العامة للضرائب وضعت رهن إشارة المعنيين بالأمر مطبوعا معبأ مسبقا لهذا الغرض، ووضعت أمامهم خيارين للدفع، إما القيام بدفع المساهمة بالكامل تلقائيا قبل فاتح أبريل، أو الدفع على أربع دفعات في السنة قبل نهاية مارس ويونيو وشتنبر ودجنبر.

ويروم هذا النظام، الذي كان مطلبا سابقا للتجار بالخصوص، في إطار الورش الاستراتيجي الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش لسنة 2020 وبمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة جميع المغاربة.

وقدم المديرون الجهويون للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والضرائب توضيحات للمهنيين حول الطرق العملية لتطبيق هذا النظام والمزايا التي يتيحها، لاسيما ما يتعلق بالتغطية الطبية، مبرزين التعبئة القوية للمصالح التي يشرفون عليها من أجل ضمان نجاح عملية الانخراط في النظام الجديد.

L’article وجدة: لقاء حول نظام المساهمة المهنية الموحدة وأهدافه ومزاياه est apparu en premier sur MapOujda.

Go to Source
Author: Soufiane ELAHMAR

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*