هل يمكن ان تكون نباتات جماعة تنشرفي بديلا اقتصاديا ؟!( الجزء الثاني

بقلم لحسن حنفي


تم نشر الجزء الاول في نفس الموضوع سابقا على هذه الصفحة . و كان حول امكانية اعتماد الجماعة اقتصادا بديلا يتجلى في استغلال نباتات بديلة لا تعتمد على الري و لا تتطلب تساقطات مطرية مهمة .و لها مردودية كبيرة تحت هذه الظروف ، و منتوجها مطلوب محليا و عالميا بأثمان باهضة نظرا لأهميتها الغذائية و الطبية ..و سأتطرق في هذا الجزء لإحدى هذه النباتات و هي :
1- نبات الخروب :
يسمى كذاك تين مصر أو فول بيثاغورس . بالفرنسية ( le caroubier ) .اسمه العلمي ceratonia siliqua ..حيث تعني ceratonia في الاغريقية ، قرن صغير ( petite corne ) حيث تصبح ثماره عند نضجها على شكل قرون بنية او سوداء ..أما siliqua فهي تعني في اللاتينية سنفة ( silique = gousse) نسبة لشكل ثمرتها التي تشبة ثمرة الفول او الفانيلا ..و يعتبر نبات الخروب من النباتات التي تنتشر في بعض المناطق الغابوية لجماعة تانشرفي كجبال تيمواسوين و تالفراوث و افراو و غيرها ..و من خلال هذه العينات يتضح ان نبات الخروب يحب التربة الكلسية ، و له مردودية كبيرة في المنطقة رغم قلة التساقطات المطرية بها ..و لمن لا يعرف هذا النبات أقول ؛ انه نبات عبارة عن اشجار يمكن ان يصل علوها الى حوالي 15 متر ، دائمة الاوراق و تتميز بتفرعات كبيرة جدا و متأقلم مع المناخ الجاف القليل التساقطات ، و تنمو على التربة الكلسية وكذلك الصهارية ..
2- الفوائد الايكولوجية و الغذائية والطبية لنبات الخروب :
يعتبر نبات الخروب من بين الاشجار التي لها فوائد ايكولوجية عظيمة . فبالاضافة الى حفاظها على التربة من الانجراف . تعتبر وسط عيش لمجموعة من الحيوانات التي تقتات على ازهارها و ثمارها ، و اهم هذه الفوائد, ان ازهارها مصدر مهم لانتاج عسل جيد …كما ان ثمارها و بذورها لها فوائد غذائية و طبية جمة , فهي تحتوي على عدة عناصر غذائية و بكميات مهمة . اذكر منها السكريات و الاملاح المعدنية و الالياف الغذائية …لهذا كان اجدادنا يجمعون ثمار الخروب كمحصول زراعي مهم في حياتهم .و كانوا يستعملونها كغذاء و كدواء لعدة امراض الجهاز الهضمي كالاسهال و الامساك …و قد اثبت الطب الحديث منافعه في نقص كمية الكولستيرول في الجسم ، نقص كمية السكر في الدم و نقص الوزن وعلاج السمنة .الى غير ذلك من الفوائد الجمة و العظيمة لهذا النبات.
3- نباتات الخروب كبديل اقتصادي لجماعة تنشرفي:
جماعة تنشرفي من الجماعات التي تعتمد على الانتاج الفلاحي كنشاط اساسي للساكنة، و بذلك تشكل التنمية المستدامة داخل الجماعة تحديا صعبا ، نظرا للتغيرات المناخية التي تعرفها الجماعة .لذلك اصبح من الضروري على مسيري و مدبري الجماعة ، التفكير بجد في اتباع استراتيجية ناجعة لانشاء نظام انتاج زراعي بديل ، قليل التكاليف و مرتفع المردودية يأخذ بعين الاعتبار هذه الاكراهات و التحديات و يضمن للساكنة دخلا قارا مع الحفاظ على الموارد الطبيعية ..و بحكم خصائص نبات الخروب الذي يعطي انتاجا كبيرا تحت ظروف مناخية صعبة ، يعتبر نبات الخروب من النباتات التي يمكن اتخاذها بديلا اقتصاديا مناسبا لجماعه تنشرفي لخلق تنمية مستدامة..و خاصة ان الجماعة تتوفر على اراضي شاسعة جبليه و منبسطة يمكن ان تكون وعاء لغرس هذه النباتاته البديلة..

ملاحظة: الصور بعدسة المشرف على الصفحة من داخل و من جبال بلدة تيمواسوين وهي لاشجار نبات الخروب في المنطقة ..

1 Comment

  1. تعتبر زميتة الخروب من اشهى انواع الزميتة التي كانت تحضرها امهاتنا و جداتنا من ثمار نبات الخروب …و لا يمكن ان انسى مذاقها اللذيذ الذي لا يزال منقوشا في ذاكرتي المذاقية رغم مرور سنين طويلة على تذوقي لها …و كذلك من بين طرق تخزين ثمار الخروب كان اباؤنا و اجدادنا يخزنونه في المطمورة كما كانت تخزن الحبوب مثل الشعير و القمح ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*