نصائح لاختيار الأرضيّات في غرف المنزل

تاريخ النشر الأصلي: 13 يناير، 2022

نصائح لاختيار الأرضيّات في غرف المنزل

تتعدّد الأمور الواجب أخذها في الاعتبار عند اختيار أرضيات المنزل؛ على رأسها حجم المساحة، ووظيفتها، كما طابع الديكور فيها. في هذا الإطار، توضّح مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج لـ”سيدتي. نت” أن “الغرفة تتمتّع بأرضيّات فاتحة اللون عمومًا، إذا كانت مؤثثة بأثاث غامق، والعكس صحيح في بعض المساحات”، مضيفة أنّه “في الغرفة الضيّقة لا يصحّ استخدام الأرضيّات داكنة اللون”. في الآتي، دليل إلى اختيار الأرضيّات لغرف المنزل.

أرضيّات قسم الاستقبال والمطبخ

تختار الأرضيات عينها لمساحة الاستقبال التي تضم المدخل والصالون وغرفة الطعام، بخاصّة إذا كانت المساحة مفتوحة أركانها على بعضها البعض. علمًا أنه يقود اختيار خامات وتصاميم عدة للأرضيّات في هذه المساحة إلى جعلها تطلّ فوضويّة، حسب المهندسة نجاة. الخامات المرغوبة لأرضيّات المساحة في عام 2022 هي الطبيعية منها، لا سيّما الرخام، بخاصّة القطع الكبيرة منه المميّزة بالعروق الواضحة عليها. لناحية المطبخ، أصبح تصميمه يجمع أخيرًا بين الوظائف المعهودة في الحيّز المذكور، واستقبال الضيوف. بالتالي، هذه المساحة كثيرة الاستهلاك، الأمر الذي يتطلب حسن اختيار الأرضيّات لها. في هذا الإطار، تقول المهندسة نجاة إن “الأمور الواجب الانتباه إليها، عند اختيار أرضيّات المطبخ، هي مراعاة الغرفة التي يتصل بها المطبخ المفتوح، مع توحيد الخيار لناحية الارضيّات، بالإضافة إلى الانتباه إلى الفواصل بين البلاط، سواء وقع الاختيار على السيراميك أو على الرخام، مع اختيار لون للفواصل يقرب من لون البلاط”. وتشير إلى أن الخشب الطبيعي لافت في أرضية المطبخ، وسهل التنظيف، وفخم، كما ينسجم مع الرخام المستخدم في أماكن أخرى في المنزل. من جهة ثانية، الحمّام حيز كثير الرطوبة؛ يلاحظ أن كساء أرضيّاته الدارج أخيرًا ملوّن ومنقوش بنقوش مغربيّة (أو أفريقيّة أو من الأرابيسك)…

أرضيّات غرف النوم

عند تصميم ديكورات غرف النوم، فإن المصمّم يدع أمر الأرضيّات إلى المرحلة الأخيرة لأن تركيزه ينصب على الأثاث، وعلى تحقيق لوحة ديكور دافئة وهادئة وأنيقة في آن واحد. علمًا أنّه يروج أخيرًا مدّ بساط كبير على أرضيّة غرفة النوم محدودة الحجم، بصورة لا تبرز البلاط. من جهةٍ ثانيةٍ، هناك الباركيه المرقّق الذي يعزل حرارة الأرضيّة، ويغني عن شراء سجادة كبيرة لغرض تدفئة الغرفة. يبدو الباركيه المرقّق عمليًّا وجذّابًا، لناحية الشكل.

الحديقة المنزليّة

يولي مصمّمو الديكور الداخلي أهمّية كبيرة لمساحات المنزل الخارجيّة، كالحديقة التي تعرف اللقاءات العائليّة في المناخ الدافئ. في بعض الأحيان، تنفتح مساحة المنزل الداخليّة على الحديقة، الأمر الذي يتطلّب مراعاة الحيزين، وتصميم لوحة ديكور منسجمة، لا سيّما لناحية الأرضيّات. تبلّط في الحديقة عمومًا الأركان التي يجلس فيها أصحاب المنزل مع ضيوفهم، وذلك بالكونكريت المطبّع، أو بالأحجار الطبيعيّة، أو بالباركيه أو بالحشائش الاصطناعية التي تكسو الباطون، أو بالخشب الصلب لا سيّما في محيط حوض السباحة. تتطلّب الأرضيات في المساحة الخارجيّة الصيانة على الدوام.

قد يهمك أيضاً :

  نصائح هامه عند اختيار أرضيات المنزل منها استخدام السيراميك لأي غرفة

  اتجاهات التصميم الداخلي لعام 2021 لمنزل عصري

المصدر: المغرب اليوم | ديكور
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com


مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | ديكور

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 19605 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*