“ناسا” تنشر أول تقرير عن الطقس على جزيرة “جيزيرو كريتر” في المريخ

تاريخ النشر الأصلي: 7 أبريل، 2021

تلقت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا“، أول بيانات عن الطقس في جزيرة “جيزيرو كريتر” بالمريخ. وإذا كان الطقس على الأرض يلعب دورًا في خططنا اليومية، فقد ترتدي سترة خفيفة عندما تشير التوقعات إلى أن غدا سيكون نسيمًا باردًا أو تؤخر خطط سفرك بسبب عاصفة وشيكة، فهو أيضا مهم بالنسبة للمهام الفضائية، لذلك يستخدم مهندسو “ناسا”، بيانات الطقس لوضع خطط مهامهم، وهذا هو سبب تحليلهم للظروف على المريخ على بعد ملايين الأميال.

وتم تشغيل نظام محلل الديناميكيات البيئية للمريخ (MEDA) على متن المركبة الجوالة المثابرة التابعة لناسا لأول مرة لمدة 30 دقيقة في 19 فبراير، أي بعد يوم واحد تقريبًا من هبوط المركبة على الكوكب الأحمر، وفي حوالي الساعة 8:25 مساءً في نفس اليوم، تلقى المهندسون بيانات أولية.

ويقول خوسيه أنطونيو رودريغيز مانفريدي، الباحث الرئيسي في نظام محلل الديناميكيات البيئية للمريخ (MEDA) في تقرير نشره، الثلاثاء، الموقع الإلكتروني لمختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا: “كانت تلك لحظات من الحماس والإثارة، فأخيرًا، بعد سنوات من العمل والتخطيط، تلقينا أول تقرير بيانات”.

ويزن نظام محلل الديناميكيات البيئية للمريخ (MEDA) حوالي 12 رطلاً (5.5 كيلوجرام) ويحتوي على مجموعة من أجهزة الاستشعار البيئية لتسجيل مستويات الغبار وستة ظروف جوية “الرياح (السرعة والاتجاه)، الضغط، الرطوبة النسبية درجة حرارة الهواء، درجة حرارة الأرض، والإشعاع (من كل من الشمس والفضاء)”.

وعندما تلقى المهندسون بيانات نظام محلل الديناميكيات البيئية للمريخ (MEDA) الأولى على الأرض، قاموا بتجميع أول تقرير عن الطقس عن جزيرة “جيزيرو كريتر” بالمريخ التي هبطت عليها مركبة المثابرة.

وأظهرت البيانات أنها درجة الحرارة كانت أقل بقليل من 4 درجات فهرنهايت (ناقص 20 درجة مئوية) على السطح عندما بدأ النظام في التسجيل ، وانخفضت درجة الحرارة إلى 14 درجة فهرنهايت تحت الصفر (سالب 25.6 درجة مئوية) في غضون 30 دقيقة.

وأظهرت مستشعرات الضغط أن الضغط على المريخ كان 718 باسكال، ضمن نطاق 705-735 باسكال الذي تنبأت به نماذجهم لذلك الوقت على المريخ.

وخلال العام المقبل، سيوفر نظام محلل الديناميكيات البيئية للمريخ (MEDA) معلومات قيمة عن دورات درجة الحرارة، وتدفق الحرارة، ودورات الغبار، وكيفية تفاعل جزيئات الغبار مع الضوء، مما يؤثر في النهاية على درجة الحرارة والطقس.

ويمكن لنظام محلل الديناميكيات البيئية للمريخ (MEDA) تسجيل درجة الحرارة على ثلاثة ارتفاعات جوية: 2.76 قدم (0.84 متر)، و4.76 قدم (1.45 متر) ، و98.43 قدمًا (30 مترًا)، بالإضافة إلى درجة حرارة السطح، ويستخدم النظام أجهزة استشعار على جسم المركبة وصاريها ومستشعر الأشعة تحت الحمراء القادر على قياس درجة الحرارة على ارتفاع 100 قدم تقريبًا فوق العربة الجوالة، ويسجل النظام أيضا مستويات الإشعاع بالقرب من السطح ، مما سيساعد في التحضير لمهام الاستكشاف البشرية المستقبلية على المريخ.

قد يهمك ايضا

تعرف علي حالة الطقس المتوقعة في المغرب اليوم الجمعة 22 كانون الثاني / يناير 2021

حالة الطقس في المغرب اليوم الجمعة 22 كانون ثاني يناير 

المصدر: المغرب اليوم | بيئة
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | بيئة

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*