منظمة إناكتس المغرب وسفارة مملكة الأراضي المنخفضة يُتوجان ثلاثة مشاريع مغربية

تاريخ النشر الأصلي: 24 مارس، 2021

شارك أزيد من 95 شخصا، يوم السبت 20 مارس بطنجة، في القمة الجهوية الأولى لبرنامج ريف-إينو، التي نظمتها سفارة مملكة الأراضي المنخفضة بالمغرب ومنظمة إناكتس المغرب، لتثمين مبادرات الشباب المقاولاتية عن طريق هذا البرنامج.
ومن أصل 9 مشاريع، حازت ثلاثة مشاريع شبابية على المراكز الثلاثة الأولى في المسابقة التي نظمت بالمناسبة، تمزج بين روح العصر والتقاليد والحماية الشخصية.
المشروع الأول هو Cagroth الخاص بنادي إناكتس- المدرسة الوطنية العليا للإدارة ENSA بوجدة، الذي سيساهم في الاقتصاد التدويري، من خلال إعادة تدوير القهوة المطحونة وتصنيعها كطوب للتزيين، وهي مادة صديقة للبيئة وعازلة للحرارة.
مشروع Enfactus عن نادي إناكاس بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG طنجة، الهادف إلى حماية الأطفال من الاختطاف، من خلال أساور يُحدد الموقع الجغرافي للأطفال في الوقت الفعلي عن طريق “الجي بي إس”.
مشروع Maghreb-it، عن كلية العلوم والتقنيات FST طنجة، عبارة عن منصة تمكن السياح والمسافرين المغاربة من العثور على أماكن للمبيت والأكل بثمن مناسب، وتمكنهم من اكتشاف وجهات جميلة بالمغرب، كل هذا بتنسيق شخصي حسب حاجتهم. كما توفر المنصة منتجات مغربية تقليدية عبر بازار في الإنترنت.
واحتفى برنامج ريف-إينو، الذي أطلق سنة 2020، ب 13 شهرا من العمل الجاد والمتواصل من أجل بلوغ تنظيم هذه القمة الهادفة إلى تعزيز ريادة الأعمال في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجهة الشرق، وهو الحفل الذي شهد حضور ممثلين عن سفارة مملكة الأراضي المنخفضة بالمغرب وفاعلين محليين في مجال الأعمال.
وكان برنامج قمة ريادة الأعمال ريف-إينو جد غني، من خلال عقد مجموعة من الأنشطة على رأسها؛
-جلسة نقاش حول ريادة الأعمال الاجتماعية ودور النظام الاقتصادي في تشجيع الابتكار بغرض التنمية الجهوية والوطنية.
-ورشة تدريبية بعنوان: ملاءمة المشاريع المنجزة مع أهداف التنمية المستدامة.
-مسابقة لمشاريع ريادة الأعمال ذات الأثر القوي، والتي استفادت من دعم خاص.

يضع برنامج ريف-فينو صوب عينيه هدف تدريب ومرافقة الشابات والشباب في إنشاء وتنفيذ مشاريع ريادة الأعمال التي تلبي الحاجيات الاجتماعية.
ويعتبر هذا البرنامج الرائد فرصة سانحة للشابات والشباب في الجهتين لتنمية مهاراتهم، والرفع من قدرتهم الإبداعية، التسيير المؤسساتي، المبادرة، إدارة المشاريع والفرق، تلقين طريقة وضع خطة الاستثمار، كل هذا بالموازاة مع ربطهم بالمستشارين وفرص التطوير.
هذه العناصر ساهمت بطريقة مباشرة في فتح آفاق جديدة الشباب البالغين بين 18 و25 سنة من أبناء المنطقة، مع توجيههم نحو ريادة الأعمال الاجتماعية وفتح أبواب سلك غمار تشدين مشاريعهم الخاصة.
ويتمثل هدف برنامج ريف-إينو في دعم 600 شاب(ة) في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجهة الشرق، إضافة إلى إحداث 20 مقاولة اجتماعية، مكنت من خلق 40 منصب شغل، خاصة في قطاعات الاقتصاد الاجتماعي والحرف والاقتصاد التضامني والابتكار التكنولوجي.
نبذة عن “إناكتس” المغرب
تم إحداث منظمة “إناكتس” الدولية غير حكومية سنة 1975من أجل العمل إلى جانب الشباب في مجال تعزيز روح المقاولة الاجتماعية والتنمية المستدامة.
وتعمل “إناكتس” على تطوير الشراكات بين عالم الأعمال والتعليم العالي، بهدف إعداد الشباب للمساهمة بشكل كبير في تنمية بلدهم بصفتهم قادة لمنظمي المشاريع خلال المستقبل يتحلون بالمسؤولية الأخلاقية والاجتماعية.
وتم إحداث “إناكتس” المغرب سنة 2003، وتضم في شبكتها اليوم أزيد من 120 مؤسسة للتعليم العالي، وما يفوق 6 آلاف طالب يعملون على تطوير أنفسهم وسط المجتمعات التي ينحدرون منها، كما يتم على المدى السنوى تحقيق 200 مشروع مستدام.

قد يهمك أيضَا :

انتشار المشاريع الإسمنتية في مدينة القنيطرة يهدد مصير غابة المعمورة

تطوير حلول رقمية في تمويل المشاريع الفلاحية المغربية

المصدر: المغرب اليوم | إقتصاد
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | إقتصاد

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 13052 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*