“كونسورتيوم” دولي يفوز بمشروع ضخم للطاقة الشمسية في العراق

تاريخ النشر الأصلي: 8 أكتوبر، 2021

كونسورتيوم دولي يفوز بمشروع ضخم للطاقة الشمسية في العراق

قالت وزارة النفط العراقية، الخميس، إن العراق وقع اتفاقية مع كونسورتيوم (تحالف) بقيادة سكاتك النرويجية لبناء مشروع ضخمة للطاقة الشمسية.
يشمل الكونسورتيوم كذلك أوراسكوم للإنشاءات المصرية وشركة بلال العراقية الخاصة. ويستهدف المشروع إنتاج 525 ميغاوات من الكهرباء.
وقال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار إن قيمة الصفقة تصل إلى حوالي 500 مليون دولار.
وأضاف الوزير، أن الحكومة تهدف إلى إنتاج 7500 ميجاوات من الطاقة النظيفة قبل عام 2023.
والأربعاء، وقع العراق والإمارات عقدا لبناء خمس محطات للطاقة الشمسية في العراق لتوليد ألف ميجاوات من الكهرباء كمرحلة أولى.
وقال وزير النفط إحسان عبد الجبار، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي ورئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار، إن “العراق التزم بعدة برامج لتنفيذ مشاريع للطاقة النظيفة”.
وأضاف عبد الجبار، أن “مشروع بناء 5 محطّات كهروشمسية لتوليد الطاقة ستليه مشاريع أخرى، وأن العراق يعمل على توليد 7500 ميغاوات من الطاقة المتجددة”.
وقال وزير الطاقة الإماراتي، خلال المؤتمر: “ملتزمون بتنفيذ أكبر مشروع للمحطات الكهروشمسية في العراق”. كما أعلن “استعداد الإمارات لتلبية حاجة البلاد من الطاقة المتجددة”.
بدورها، أوضحت رئيس هيئة الاستثمار العراقية، أن عقد تنفيذ المحطّات الكهروشمسية “سيعمل على توليد ألفي ميغاوات، وهو ما سيساهم في تلبية 20% من الحاجة المخطط لها للطاقة المتجددة”.
وأكد عبد الجبار لدى استقباله وزير الطاقة والبنى التحتية بدولة الإمارات سهيل محمد المزروعي أن “هذه الزيارة تتضمن بحث تطوير حجم آفاق التعاون الثنائي في قطاع النفط والطاقة، والتوقيع على عقد للطاقة المتجددة بين وزارة الكهرباء مع مصدر الإماراتية لتوليد 1000 ميغاوات”.
ويعاني العراق نقصاً في إمدادات الطاقة الكهربائية منذ العام 1990 عقب فرض الأمم المتحدة حصاراً عليه
وتفاقمت المشكلة بعد العام 2003، ما دفع البلاد إلى استيراد الطاقة الكهربائية من إيران لتعويض بعض النقص في الكهرباء التي تشهد انقطاعا لساعات طويلة خاصة في مناطق وسط وجنوب البلاد، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة والأهلية.

قد يهمك ايضًا:

المصدر: المغرب اليوم | إقتصاد
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | إقتصاد

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*