“كورونا” يتسلل إلى مغاربة عالقين وافدين على أكادير

تاريخ النشر الأصلي: 1 يناير، 2022

كورونا يتسلل إلى مغاربة عالقين وافدين على أكادير

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بنهاية الأسبوع ستقتصر على جريدة “المساء”، التي نشرت خبر تسجيل 100 إصابة بفيروس “كورونا” دفعة واحدة في صفوف المواطنين المغاربة العالقين بالخارج، الذين وفدوا على مدينة أكادير في الأيام القليلة الماضية. ووفق “المساء”، فإن الحالات المسجلة، التي أجريت لها تحاليل مخبرية، كانت عالقة بعدد من الدول الأوروبية، وقد تم إخضاع أصحابها للحجر الصحي داخل مؤسسة فندقية طبقا للبروتوكول الصحي الجاري به العمل الذي حددته وزارة الصحة. الجريدة ذاتها أفادت كذلك أن غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بمراكش أرجأت إتمام مناقشة ومحاكمة المتورطين في جريمة “لاكريم”، التي يتابع فيها 13 متهما، إلى 4 يناير، لتمكين المتهمين من الاتصال بالمحامين المؤازرين لهم.

وكان من المرتقب أن تواصل الغرفة خلال الجلسة الأخيرة استنطاق المواطنين الهولنديين المتهمين بالتنفيذ المادي للجريمة، اللذين بعدما نفيا علاقتهما بالجريمة، خلال المحاكمة الابتدائية زاعمين بأنهما حلا بمراكش من أجل السياحة، عادا ليقرا، خلال الجلسة الأخيرة من المرحلة الاستئنافية التي التأمت يوم 14 ديسمبر الماضي، بأن دورهما اقتصر على التخلص من أدوات الجريمة. “المساء” نشرت كذلك أن حقوقيين بإقليم تاونات دقوا ناقوس الخطر إزاء ما وصفوه بالأوضاع الكارثية التي أصبح عليها وادي أولاي بسبب مخلفات معاصر الزيتون بمنطقة غفساي، والتي حولت مياه الوادي إلى سائل أسود تفوح منه روائح كريهة، وتنتشر حوله مجموعة من الحشرات اللاذعة والناقلة للأمراض.  وحذرت المصادر ذاتها، تضيف اليومية، من تلوث بيئي وصحي خطير بالمنطقة بسبب التخلص العشوائي من مادة المرج التي تقذفها مجموعة من معاصر الزيتون في الوادي، داعية إلى التدخل العاجل من طرف الجهات المسؤولة لوضع حد لعمليات التخلص غير السليم من هاته المادة، التي اصبحت تشكل ضررا كبيرا على الطبيعة وصحة المواطنين ومجموعة من الكائنات الحية.

كما تطرقت “المساء” إلى ارتفاع أسعار كراء الشقق المفروشة بمدينة أكادير، مضيفة أن ذلك أثر على وضعية مرتادي هذه الشقق، الذين يفدون على أكادير لقضاء أغراضهم الخاصة، وكذا لاكتشاف المعالم السياحية للمدينة، خاصة في ظل غياب قانون يحدد أسعار الكراء. وأشارت الجريدة إلى وجود إقبال غير مسبوق على كراء الشقق المفروشة، في الأيام الأخيرة بمدينة أكادير، للاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية، خاصة تلك التي توجد بمناطق استراتيجية.  ونقرأ ضمن مواد “المساء” أيضا أن حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تازة برسم الفترة 2019-2021 من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كشفت عن برمجة 256 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قدره 163 مليونا و82 ألف درهم. وتم تقديم الحصيلة خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم تازة، برئاسة عامل الإقليم.

قد يهمك أيضاً :

 رأس السنة وأوميكرون مؤسسات سياحية في أكادير تغلق أبوابها وتشكو الركود

المصدر: المغرب اليوم | سياحة وسفر
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com


مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | سياحة وسفر

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 19566 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*