قرداحي يُثير الجدل بموقفه من الأسد والحوثيين وميقاتي يؤكد أن كلامه لا يعبر عن الحكومة

تاريخ النشر الأصلي: 27 أكتوبر، 2021

قرداحي يُثير الجدل بموقفه من الأسد والحوثيين وميقاتي يؤكد أن كلامه لا يعبر عن الحكومة

أعلن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء اللبناني في بيان، مساء الثلاثاء، أن “دولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، يعلن تمسك لبنان بروابط الاخوة مع الدول العربية الشقيقة والمحددة بشكل واضح في البيان الوزاري للحكومة التي ينطق باسمها ويعبر عن سياستها وثوابتها رئيس الحكومة والحكومة مجتمعة”.
وتابع: “اما بخصوص كلام وزير الاعلام جورج قرداحي الذي يجري تداوله ، والذي يندرج ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بعدة اسابيع ، فهو كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة اطلاقا، خاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب وتحديداً الاشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي”.
وأشار إلى ان “رئيس الحكومة والحكومة حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية ويدينون اي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف أتى فاقتضى التوضيح”.
وأثارت التصريحات الأخيرة لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، بشأن تمنيه حدوث انقلاب في لبنان، جدلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل.
وكان جورج قرداحي هو ضيف ثاني استجواب لهذا الموسم من برنامج “برلمان شعب”، عندما قال في جلسة استجوابه الرابعة إنه يتمنى حدوث انقلاب عسكري مؤقت في لبنان لمدة 5 سنوات.
وقال عندما سألته وصال إدبلا إحدى المشاركات بالبرنامج “هل يتمنى حدوث انقلاب عسكري في لبنان”: “ياريت بيصير انقلاب في لبنان. بس يكون انقلاب مؤقت لحتى ينظم الحياة السياسية، انقلاب لمدة 5 سنوات فقط حتى يدافع عن حقوق الناس. ثم يعيد السلطة للشعب”.
لترد عليه وصال بأنه لا يوجد ما يعنيه بقوله “انقلاب منظم” مستشهدة بما حدث في مصر وانقلاب عبدالفتاح السيسي، على الرئيس المصري الراحل محمد مرسي.
ليرد جورج قرداحي بأن 30 حزيران/ يونيو كانت ثورة أيضا. في إشارة منه إلى أن السيسي جاء باختيار شعبي.
وعن موقفه من حزب الله اللبناني، وهل يعتبره مثل التنظيمات الإرهابية الأخرى، قال قرداحي إنه لا يقارن حزب الله بهذه المنظمات.
وتابع: “لكني اقول أن هذا السلاح بيد حزب الله يجب أن يوضع له حل داخل إطار الدولة. بدي يسير نوع من التفاهم مع حزب الله لجعل هذا السلاح ضمن سيطرة الدولة وتحت تحكمها”.
وشدد على أنه لا يجوز أن تكون هناك منظمات مسلحة حزبية أو غير حزبية داخل دولة معينة لأنها تعطل دور الدولة، حسب قوله.
وتابع مشيدا بحزب الله: “حزب الله لبناني. حزب الله ليس متسوردا من الخارج. حزب الله يكافح ويناضل منذ العام 82 ضد إسرائيل. ولا نريد أن نجرده من هذه التضحيات فعنده تضخيات كبيرة”.
وأضاف:”هذه التضحيات بدنا نشوف كيف نضعها في تصرف الدولة وخدمتها”.
كما اعتبر جورج قرداحي في حديثه جماعة الحوثيين في اليمن، تنظيم مسلح يدافع عن أرضه وليس تنظيم إرهابي، وقال إن هذه الحرب اليمنية “عبثية يجب أن تتوقف”.
ودافع قرداحي أيضا عن الرئيس السوري بشار الأسد بشدة، كما أثنى على حكام الإمارات وسياسات محمد بن زايد في المنطقة.
وأثارت تصريحات جورج قرداحي في “برلمان شعب” جدلا واسعا على مواقع التواصل بين مؤيد ومعارض لتصريحاته.
يشار إلى أنه تم تعيين جورج قرداحي وزيرا للإعلام في الحكومة اللبنانية الجديدة، التي تشكلت في أيلول/ سبتمبر الماضي برئاسة ميقاتي.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

المصدر: المغرب اليوم | أخبار
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com


مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | أخبار

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 18723 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*