“فيسبوك” تعترف بالعطل الجديد وتؤكد نواجه مشكلات ونعتذر عن الإزعاج

تاريخ النشر الأصلي: 9 أكتوبر، 2021

فيسبوك تعترف بالعطل الجديد وتؤكد نواجه مشكلات ونعتذر عن الإزعاج

اعترفت شركة فيسبوك بوجود أزمة في تطبيقاتها، بعد تلقي العديد من الشكاوى من جميع أنحاء العالم عن وجود مشكلات في التطبيقات.وقالت فيسبوك في بيان على حسابها بمنصة “تويتر”: “ندرك أن البعض يواجهون مشكلات في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ونعتذر عن أي إزعاج”.وفشل بعض المستخدمين في تحميل تطبيق مشاركة الصور التابع لفيسبوك (أنستقرام) اليوم الجمعة.

يأتي ذلك بعد أيام من معاناة عملاق وسائل التواصل الاجتماعي من انقطاع دام 6 ساعات في الخدمة بسبب خطأ خلال عملية صيانة روتينية لشبكات مراكز المعلومات.وأظهرت بيانات من (داون-ديتكتور) الذي يراقب الإنترنت أن أكثر من 36 ألف مشكلة أبلغ عنها مستخدمون لأنستقرام اليوم الجمعة.كما تم الإبلاغ عن أكثر من 800 مشكلة في ماسنجر منصة التراسل التابعة لفيسبوك.

مكاسب الآخرين
وكان مؤسس تليجرام، أعلن انضمام أكثر من 70 مليون مشترك جديد خلال تعطل فيسبوك، كما ارتفع استخدام سناب شات بأكثر من 20% ليكون الفائز الأكبر بين جميع التطبيقات.وقالت روسيا، إن العطل العالمي، يظهر أن موسكو كانت مُحقة في تطوير منصات الإنترنت السيادية الخاصة بها و شبكات التواصل الاجتماعي.وتسبب العطل المفاجئ لفيسبوك ومنصاتها التابعة في إرباك العالم أجمع خلال 6 ساعات، وهو الوقت الذي توقفت فيه خدمات فيسبوك وأنستقرام وواتساب.

عطل تاريخي
وتعرضت أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم لضربة مزدوجة، الثلاثاء، عندما تعطلت خدمات فيسبوك والتطبيقات التابعة لها واتساب وماسنجر، وأنستقرام ،لعدة ساعات بسبب ما قالت الشركة إنه عطل فني، واتهام موظفة سابقة في الشركة لها بأنها كانت تعطي الأولوية لتحقيق الأرباح على حساب سلامة المستخدمين. هل يروض الكونجرس الأمريكي “فيسبوك”؟.. خريف الغضب

وفيما يتعلق بانقطاع الخدمات، عادت شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لشركة “فيسبوك” للعمل تدريجيًا، بعد انقطاع كامل استمر قرابة 6 ساعات.

وفقدت الشركة، الاتصال بمستخدميها حول العالم، والبالغ عددهم 2.7 مليار خلال تلك المدة، وكذلك تعطَّلت شبكات التواصل بين موظفي الشركة أنفسهم، بحسب ما نقلته “بلومبيرج” عن مصادر بالشركة.وتمثِّل مدَّة انقطاع الخدمة واحدة من أطول الأعطال التي تتعرَّض لها الشبكات التابعة لـ”فيسبوك”، التي تتضمَّن “فيسبوك” نفسه، و”فيسبوك ماسنجر”، و”واتساب”، و”أنستقرام”.

 سهم فيسبوك يتعافى بعد “العطل” التاريخي
وقال كبير مسؤولي التكنولوجيا، مايك شروبفر، في تدوينة للاعتذار عن انقطاع الخدمة: “نحن نواجه مشكلات في شبكاتنا، وتعمل الفرق بأسرع ما يمكن لتصحيح الأخطاء واستعادتها في أسرع وقت ممكن”.وقد ترك الانقطاع المفاجئ للشبكة الاجتماعية “فيسبوك”، ومنصات “أنستقرام”، و”واتساب”، و”ماسنجر”، وحتى نظام الاتصالات الداخلية للشركة “وورك بليس”، ملايين الأشخاص في أنحاء العالم بشكل غير متوقع بدون تطبيقاتهم الاجتماعية الأساسية التي يعتمدون عليها يومياً، مما أثار ردود فعل متباينة، وتقديرات بخسائر في الاقتصاد العالمي تتجاوز 100 مليون دولار لكل ساعة توقف.

خسارة 7 مليارات دولار
ورغم عودة الخدمات عقب 6 ساعات تقريبا، استفادت المنصات الاجتماعية الأخرى من الوضع السيئ للفيسبوك، فقد أبلغت منصة “سيجنال”، للمراسلة عبر الإنترنت التي توفر تشفيرًا شاملاً، عن ارتفاع في عمليات الاشتراك في خدمتها، كما تدفق الملايين إلى تويتر للتعبير عن ردود فعلهم التي مثّلت فوضى عارمة وتباينت بين تشجيع ومزاح وامتعاض والدعوة لعودة الخدمة.

وبالنسبة لمؤسس فيسبوك والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج، فقد ذكرت “بلومبيرج” أنه خسر 7 مليارات دولار بسبب عمليات بيع في سوق الأسهم بسبب توقف الخدمة.وكانت الشركة تعاني بالفعل من انخفاض في قيمة أسهمها بعد التقرير المُسرّب لفرانسيس هوجن، وهي مديرة انتاج سابقة بموقع فيسبوك، بأن فيسبوك تختار بشكل روتيني “الربح على السلامة”؛ وأغلقت متراجعة بنحو 4.9%.

الأولوية للأرباح
وكشفت فرانسيس هوجن، وهي مديرة انتاج سابقة بموقع فيسبوك، أنها المسؤولة عن تسريب معلومات تتعلق بعملاق وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تسببت في عاصفة من الجدل في الولايات المتحدة.

وقالت هوجن مديرة إنتاج سابقة بموقع “فيسبوك”، الثلاثاء، إن منصة “فيسبوك” لها تأثير كارثي على ديمقراطيتنا وتؤذي أطفالنا.وأكدت المسؤولة السابقة بشركة “فيسبوك” خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي: إن المنصة تعطي الأولوية دائما للأرباح على حساب أمن المستخدمين.

المصدر: المغرب اليوم | علوم وتكنولوجيا
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com


مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | علوم وتكنولوجيا

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*