عقار مرض “شاغاس” ينضم مرشح لعلاج “كوفيد -19”

تاريخ النشر الأصلي: 6 أبريل، 2021

توصل فريق بحثي أمريكي إلى أن علاج لمرض “شاغاس”، وهو السبب الرئيسي لفشل القلب في أمريكا اللاتينية، يمكن أن يساعد في علاج “كوفيد -19″.

ومرض شاغاس، ينتشر عن طريق “البق المخروطي”، الذي يحمل طفيل المثقبية الكروزية، حيث تنتج هذه الطفيليات إنزيمًا يسمى “كروزين” يساعدها على التكاثر والتهرب من جهاز المناعة البشري.

وسبق وتوصل فريق البحث من جامعة كاليفورنيا الأمريكية بقيادة جيمس ماكيرو، إلى أن أحد المثبطات الفعالة ضد هذا الإنزيم، هي جزىء صغير قد يشكل الأساس للأدوية الجديدة المضادة للطفيليات، ويسمى ( K777).

ويتشابه ذلك، مع مرض ” كوفيد -19″، ففي ربيع 2020، عندما بدأت الجائحة، أفاد الباحثون أن فيروس كورونا المستجد، المسبب للمرض، لا يمكنه الالتصاق وإصابة الخلايا البشرية ما لم يساعده إنزيم بشري يسمى (كاثيبسين L)، والذي يتصرف مثل إنزيمًا “كروزين”.

وفي دراسة نُشرت في 31 مارس/آذار 2021 بدورية “إيه سي إس كيميكال بيولوجي”، أظهر ماكيرو وفريقه أن التركيزات المنخفضة من جزىء (K777) تمنع إنزيم (كاثيبسين L)، ويمكن أن تقلل من قدرة الفيروس على إصابة 4 خطوط من الخلايا المضيفة، دون الإضرار بالخلايا.

ويقول ماكيرو في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة كاليفورنيا: “نظرًا لأن جزىء K777 يثبط إنزيمًا بشريًا، وليس الفيروس نفسه، فنأمل ألا يطور الفيروس مقاومة ضده”.

وبالإضافة إلى التجارب المعملية، أجرى الفريق البحثي، تجارب باستخدام العلاج على نماذج حيوانية، ومنع العلاج تلف الرئة وتخطط لاجراء سريرية خلال الأسابيع المقبلة.

قد يهمك ايضا

المعدل اليومي للإصابات لفيروس كورونا “كوفيد-١٩” في المغرب اليوم الاثنين 29 آذار/ مارس 2021

الإعلام الإسباني يكشف عن تقدم المغرب وتركيا على إسبانيا في عمليات التلقيح ضد كوفيد 19

المصدر: المغرب اليوم | صحة وتغذية
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: elaioun@hotmail.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | صحة وتغذية

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*