صحف إفريقيا تعلن أن فوزي لقجع المرشح المثالي لـ”الفيفا”

تاريخ النشر الأصلي: 29 يناير، 2021

صحف إفريقيا تعلن أن فوزي لقجع المرشح المثالي لـالفيفا

  أجمعت عدد من المنابر الإعلامية الإفريقية من مختلف دول القارة، في مقالات صدرت لها بحر هذا الأسبوع، على كون ترشح رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، لعضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، مثاليا للقارة السمراء.ووصفت هذه المنابر ذائعة الصيت فوزي لقجع بأنه واحد من أفضل مدبري الشأن الكروي في إفريقيا، ذو رؤية استراتيجية، شغوف بكرة القدم وحامل لرصيد معرفي كبير، وهي صفات تبدو غريبة عن مسيري كرة القدم الإفريقية.

المقالات ذكّرت بمسار فوزي لقجع، ابن مدينة بركان، المهني والكروي، وقصة نجاحه مع فريق نهضة بركان ليقفز بهذا النادي من فريق درجة صغيرة آنذاك إلى فريق ضمن عمالقة القارة، وذلك بوصفة جمعت بين تطوير البنية التحتية، الحكامة والاستقرار المالي.

الوصفة نفسها طورها لقجع لخدمة كرة القدم المغربية بعد ترؤسه لجامعة الكرة بالبلاد، تقول الصحف الإفريقية ذاتها، عبر تطوير البنية التحتية الكروية بالمغرب، من ملاعب ذات معايير عالمية، مركبات كروية جهوية، مركب محمد السادس لكرة القدم الذي يعتبر من أفضل وأكبر المركبات في العالم، بالإضافة إلى “إدخال كرة القدم المغربية عالم الاحتراف بتطوير الممارسة، حكامة الأندية، النجاعة المالية ودمقرطة الممارسة الكروية عالية المستوى في مختلف جهات، مدن وقرى المملكة، ثم إحداث برامج لفائدة الفئات الصغرى كبرنامج دراسة-رياضة الفريد من نوعه في القارة وإطلاق أول وأكبر عقد برنامج خاص بتطوير كرة القدم النسوية”.

واعتبرت المنابر الاعلامية أن العديد من البرامج والإنجازات ساهمت في إشعاع المنتخبات والأندية المغربية على الصعيد القاري، وتأكيد موقع المغرب كرائد كروي إفريقي، وهو ما أكدته مختلف الكؤوس والألقاب القارية التي أحرزتها كل من الوداد البيضاوي، الرجاء البيضاوي ونهضة بركان، وكذا تأهل أسود الأطلس إلى الأدوار النهائية لكأس إفريقيا وكأس العالم الأخيرة بعد غياب طال لعشرين سنة.

كما ساهمت في إشعاع شخص لقجع ومؤسسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي أصبحت نموذجا يحتذى به، الشيء الذي دفع حوالي أربعين اتحادا إفريقيا إلى توقيع اتفاقيات شراكة معها.يذكر أن مختلف هذه المنابر أجمعت على كون مستقبل الكرة بالقارة سيكون مشرقا مع فوزي لقجع في مجلس الفيفا، ليساعد على إطلاق مخططات مارشال لتطوير كرة القدم الإفريقية على مستوى البنية التحتية، الحكامة، الموارد المالية وإصلاحات على أصعدة مختلفة.

وقبلت لجنة الحوكمة في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ”كاف”، ملفات ترشيح كل من المغربي فوزي لقجع، رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم، والمصري هاني أبوريدة، والجزائري خير الدين زطشي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، وغوستافو ندونغ، ممثل غينيا بيساو، للتنافس على مقاعد المكتب التنفيذي للفيفا.

ويتنافس الرباعي على مقعدين مخصصين للمنطقة الناطقة بالعربية والإسبانية والبرتغالية، وقد يتقلص لمقعد واحد حال قبول ترشيح الموريتاني أحمد ولد يحيى لرئاسة الاتحاد الأفريقي ”كاف“ وفوزه في الانتخابات المقبلة.

وكانت وسائل إعلام جزائرية قد أكدت سابقا، أن ترشيح فوزي لقجع وهاني أبوريدة سيتم رفضهما؛ بسبب علاقتهما بالرئيس الملغاشي أحمد أحمد، الموقوف بتهم فساد والممنوع من الترشيح لخلافة نفسه، لكن ”فيفا“ ولجنة الحوكمة في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وافقا على ملفاتهما.

وبقبول ترشيح فوزي لقجع وأبوريدة تزداد المنافسة بقوة على مقاعد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث بدأ الجزائري خير الدين زطشي حملة من الكاميرون التي تحتضن نهائيات أمم أفريقيا للمحليين، وتجرى الانتخابات في الرباط المغربية، يوم 12 آذار/مارس المقبل، على هامش نهائيات أمم أفريقيا تحت 17 عاما، وطالبت الجزائر بنقلها لمكان آخر، لكن ”كاف“ أكد على موعدها ومكانها خلال اجتماعات المكتب التنفيذي في الكاميرون، والذي حضره السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

رسميا.. كاف يعلن إقامة كأس السوبر الأفريقي في قطر دون الإعلان عن موعد المباراة

الرجاء المغربي يطالب “كاف” بالتحقيق في عدم إيقاف مباراة تونجيث بدوري أبطال أفريقيا، وفي غياب التونسي طارق البشماوي، الذي كان يشغل مقعد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بجوار المصري هاني أبو ريدة على نفس المنطقة، فالترشيحات الحالية تصب في جانب المغربي فوزي لقجع  ليكون ممثلا لأفريقيا مع عودة المصري لمنصبه.

وفي انتظار حسم لجنة الحوكمة لملف الموريتاني أحمد ولد يحيى، الذي لم يقبل بشكل نهائي ملف ترشيحه لرئاسة ”كاف“ رفقة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، يبقى عدد المقاعد المتنافس عليها غير محسوم ومرتبط بمن يفوز برئاسة الكاف، واحتج أحمد ولد يحيى على عدم حسم لجنة الحوكمة في ملف ترشيحه، وفرضها جلسة استماع إليه، وهدد باللجوء للوسائل القانونية والإدارية للحفاظ على حقوقه.

قد يهمك ايضا 

الأشبال ينتظرون التعرف على خصومهم في “الكان”

المنتخب المحلي المغربي يستعيد أدم النفاتي أمام رواندا في “شان 2021”

المصدر: أخبار كرة القدم المغربية
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: elaioun@hotmail.com

مصدر الخبر
Feed: أخبار كرة القدم المغربية

هيئة التحرير

Author: هيئة التحرير

هيئة التحرير

أحدث المقالات

About هيئة التحرير 10272 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*