سوريا حاضرة بقوة في “مهرجان الإسكندرية السينمائي”

تاريخ النشر الأصلي: 9 سبتمبر، 2021

سوريا حاضرة بقوة في مهرجان الإسكندرية السينمائي

في دورته الـ37، يفرد «مهرجان الإسكندية السينمائي لدول البحر المتوسط» (من 25 أيلول/سبتمبر الى 1 تشرين الأول /أكتوبر)، مساحة معتبرة للسينما السورية. إذ سيشهد المهرجان مشاركة أفلام سورية في مسابقاته المختلفة. وسيحضر فيلم «المطران» للمخرج باسل الخطيب، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ويحكي الشريط قصة المطران هيلاريون كابوتشي، الذي كان شاهداً على نكبة فلسطين، وعلى نكسة 1967، واحتلال «القدس»، ويضيء على فترة نضاله في سبيل استعادة الشعب الفلسطيني لحريته وحقوقه الإنسانية المشروعة.
كما يشارك فيلم «الإفطار الأخير» ( إخراج وتأليف عبد اللطيف عبد الحميد) في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ويدور حول قصة حب بين زوجين فرقهما الموت، وتوفيت الزوجة عندما كانت تتناول الإفطار، لتبقى قصة حبهما في الذاكرة، ويلتقي بعدها الزوج بشخصي مليء بالطاقة ويحفز لديه العمل والإبداع. وفي مسابقة الأفلام القصيرة، يشارك فيلم «حبل الغسيل» (نص وإخراج محمود جقماقي)، ويسرد إنعكاس الأوضاع في سوريا على المواطنين، وآثارها على الحياة العامة.
أما الفيلم الثاني «فوتوغراف»( إخراج المهند كلثوم)، فيسلط الضوء على تأثر الأطفال في سوريا بما يدور حولهم من أجواء بسبب الأوضاع السائدة. واللافت ان لجنة «تحكيم المسابقة الدولية» للمهرجان تضم في عضويتها المخرج السوري جود سعيد. وتنطلق المساحة التكريمية للسينما السورية في المهرجان المصري، تزامناً مع منح الفنان السوري دريد لحام وسام «عروس البحر المتوسط».
وقد علّق الناقد الأمير أباظة، على التكريم قائلاً بأن الفنان دريد لحام، قدم «أعمالاً حركت المشاعر والوجدان، حيث كانت قضايا الوطن من أهم أولوياته خاصة في أفلام «الحدود» و«التقرير» و«كفرون» و«دمشق وحلب». وسبق أن كرّم لحام في المهرجان عينه ضمن الحفل الختامي للدورة الـ 34 عام 2018، وتوّج «بجائزة التمثيل الكبرى «عن فيلمه «دمشق حلب».

قد يهمك ايضًا:

المصدر: المغرب اليوم | فن وموسيقى
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | فن وموسيقى

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*