“رادار” الضرائب المغربية يرصد أزيد من 380 ألف مقاولة متهربة

تاريخ النشر الأصلي: 8 يناير، 2022

رادار الضرائب المغربية يرصد أزيد من 380 ألف مقاولة متهربة

رصد “رادار” الضرائب ما مجموعه 384 ألفا و372 مقاولة وشخص مادي لم يدلوا بتصريحات جبائية من قبل، ويشطون في الدورة الاقتصادية منذ سنوات دون أداء مستحقات ضريبية لفائدة الخزينة.
وأفادت مصادر ، اعتماد مراقبي المديرية العامة للضرائب على عمليات المراقبة الميدانية، والتدقيق في التصريحات الجبائية، وتحليل المعلومات وتبادلها مع إدارات عمومية شريكة من أجل ضبط العدد المذكور من الملزمين، الذين لم يظهروا من قبل على “رادار” الضرائب، إذ تمثل الشركات نسبة 64 % منه.

وأضافت المصادر ذاتها، توصل عدد من أرباب المقاولات بإشعارات من مصالح المديرية العامة للضرائب من أجل مراجعة حساباتها وتصحيح التصاريح الجبائية التي تقدموا بها، موضحة أن مراقبي الضرائب رصدوا تلاعبات في بعض الفواتير المقدمة من قبل المقاولات المعنية بالمراجعة، تعود إلى شركات ومزودين أعلنوا عن إفلاسهم منذ سنوات، كما تحفظوا على مجموعة من النفقات التي تضمنتها التصاريح المذكورة.

وهمت المراجعات فاعلين في المهن الحرة، تحديدا أطباء ومهندسين معماريين، إذ توصلت التحريات التي تجريها فرق المديرية العامة للضرائب إلى وجود تلاعبات في التصريحات، وأن مساهمة القطاع في موارد الضريبة على الدخل تظل دون المستوى المطلوب، إذ لا يساهمون سوى بنسبة 12 % من إجمالي موارد الضريبة على الدخل، في حين أن الضغط يقع على الأجراء والموظفين الذين يخضعون للاقتطاع من المنبع.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

المصدر: المغرب اليوم | إقتصاد
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com


مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | إقتصاد

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 19500 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*