حلقة استثنائية من «الاختيار 2» تخطف اهتمام المصريين

تاريخ النشر الأصلي: 19 أبريل، 2021

حلقة استثنائية من «الاختيار 2» تخطف اهتمام المصريين

خطفت الحلقة الخامسة من مسلسل «الاختيار 2» اهتمام الجمهور المصري بشكل لافت، لاحتوائها على مشاهد وأحداث «تاريخية» مهمة، يوم 14 أغسطس (آب) 2013. إذ حاول المسلسل الذي ينتمي لفئة «الأعمال الوطنية التي تتصدى لقضايا التطرف والإرهاب» تسليط الضوء على عمليات العنف المسلح التي ارتكبها عناصر بتنظيم «الإخوان» الذي تصنفه مصر «جماعة إرهابية».
ويتناول «الاختيار2» بعض «بطولات» رجال الأمن المصريين في الفترة من 2013 حتى 2020.

وترقب الجمهور المصري بث هذه الحلقة المهمة مساء أول من أمس، بعد عرض 4 حلقات ناقشت خطط فض اعتصامي رابعة العدوية (شرق القاهرة)، والنهضة في الجيزة (غرب القاهرة)، الذي دشنه أعضاء تنظيم الإخوان احتجاجاً على عزل الرئيس الراحل محمد مرسي، في 3 يوليو (تموز) 2013.

وحبس الكثير من المشاهدين أنفاسهم طوال الحلقة التي مزج فيها مخرج المسلسل بيتر ميمي بين المشاهد الحقيقية، التي صورها مواطنون وصحافيون خلال عملية فض الاعتصام والاعتداء على أقسام الشرطة والكنائس، والمشاهد التمثيلية التي ركزت على «سلمية الشرطة»، و«تغييب عقول بعض المعتصمين»، وإبراز «العنف المسلح لبعض عناصر تنظيم الإخوان»، بالإضافة إلى توثيق حال القلق على وجوه المصريين في يوم الفض الذي يعتبره متابعون ومراقبون «أحد أصعب الأيام التي مرت بها مصر».

وعلى غرار الجزء الأول من مسلسل «الاختيار» شارك فنانون مصريون بصفة ضيوف شرف في الحلقة الخامسة من الجزء الثاني، كان في مقدمتهم الفنان أشرف عبد الباقي في دور اللواء محمد جبر، مأمور قسم شرطة كرداسة، بالجيزة (غرب القاهرة)، الذي قتل على يد مُقتحمي قسم الشرطة، واستحوذت قضية اقتحام قسم شرطة كرداسة في عام 2013، على اهتمام المصريين، لا سيما بعد تركيز وسائل الإعلام المحلية وقتئذ، على الطريقة «الوحشية» التي قُتلت بها عناصر الشرطة داخل القسم.

ويرى نقاد مصريون من بينهم خالد محمود أنّ «دمج المشاهد التمثيلية مع المقاطع الحقيقية ساهم في إضفاء مزيد من المصداقية على مشاهد العمل»، ويقول لـ«لشرق الأوسط»: «استطاع مخرج المسلسل ترك الحكم على ما حدث، يوم 14 أغسطس، للمشاهد عبر عرض صور متفرقة من الأحداث وعرضها في سياق تشويقي مع التقليل في الحوار بين الأبطال».

وأكد محمود أنّ «المسلسل نجح في جزئه الأول بترك انطباع جيد لدى الجمهور، وهو ما انعكس على اهتمام المشاهدين به في الجزء الثاني، لكن الحكم على نجاح الجزء الثاني ما يزال مبكراً لأنّنا في بداية شهر رمضان». مشيراً إلى أنّ «المخرج بيتر ميمي اكتسب خبرات جيدة في العمل الأول، مكنته من حجز مكان مميز في إخراج هذه النوعية من الأعمال التي تحتاج إلى مجهود وتركيز شديدين».

وقررت الشركة المنتجة للمسلسل (المتحدة للخدمات الإعلامية)، عرض الحلقة الخامسة من المسلسل من دون فواصل إعلانية. وقال المهندس حسام صالح المتحدث باسم «المتحدة»، في بيان صحافي أول من أمس: إنّ «القرار صدر بتحديد الحلقة الخامسة كونها تحتوي أحداثاً مهمة مرت في تاريخ مصر، وعليه كان القرار بالتنازل عن حصيلة الفواصل الإعلانية المسبق حجزها». وفجرت الحلقة عقب انتهاء عرضها موجة من الجدل بين جمهور «السوشيال ميديا» في مصر بشأن فض الاعتصام وأعداد القتلى والهجوم على الكنائس وأقسام الشرطة. مسلسل «الاختيار 2» تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وبطولة كريم عبد العزيز، وأحمد مكي، وإياد نصار، وبشرى، وإنجي المقدم، وأسماء أبو اليزيد، وطارق صبري، وهادي الجيار، وإسلام جمال، وأحمد داش، ومحمد علاء، وسامح الصريطي، وعمر الشناوي، ومحمد جمعة، وسلوى عثمان، كما يشهد مشاركة عدد كبير من ضيوف الشرف منهم أحمد فهمي، وأشرف عبد الباقي، ونضال الشافعي، ومحمد فراج، وهشام جمال، وبيومي فؤاد، ومصطفى أبو سريع، وعلي الطيب، ومحمد محمود عبد العزيز، وأحمد حلاوة.

المصدر: المغرب اليوم | فن وموسيقى
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | فن وموسيقى

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*