جمعيات تطالب باجتياز “باكالوريا الأحرار” في الكارة

تاريخ النشر الأصلي: 26 يونيو، 2021

جمعيات تطالب باجتياز باكالوريا الأحرار في الكارة

عبرت جمعيات المجتمع المدني بمدينة الكارة، التابعة لعمالة إقليم برشيد، عن تذمرها من برمجة المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية إجراء امتحانات الدورة الاستدراكية لنيل شهادة الباكالوريا الخاصة بالممتحنين الأحرار بمدينة برشيد، بدلا من الكارة.

ووجهت فدرالية جمعيات المجتمع المدني بالكارة رسالة إلى عامل الإقليم، توصلت لها وسائل إعلامية، قصد التدخل في الموضوع، وجعل المديرية الإقليمية تراجع هذا القرار، وذلك لتجنيب الممتحنين جملة من الإكراهات التي ستطالهم، من بينها التنقل، ما سيضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين.

وشددت الفدرالية على أن مرشحي الباكالوريا الحرة، المتحدرين من الكارة والجماعات القروية المحيطة بها، “يحرمون منذ سنوات من حق إجراء امتحاناتهم قريبا من مكان إقامتهم، وذلك على غرار السواد الأعظم من المرشحين بأغلب المدن والمناطق المغربية، بحيث كان عليهم اجتيازها بمدينة برشيد مع ما يتطلب ذلك من مشقة وعناء ونفقات إضافية لا طاقة لهم ولأسرهم” بها.

ولفتت الهيئة المذكورة، في رسالتها، إلى أنه بالنظر إلى الظروف الطبيعية التي تمر منها البلاد بفعل أزمة وباء كورونا، “وبسبب ضرورة احترام الإجراءات الاحترازية من أجل الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس، تقرر في السنتين الأخيرتين إجراء هذه الامتحانات بمدينة الكارة أخيرا، ليتفاجأ التلاميذ المستدركون قبل بضعة أيام بقرار جديد خارج عن السياق يقضي بإجراء الدورة الاستدراكية ببرشيد بدلا من الكارة”.

واعتبرت جمعيات المجتمع المدني أن هذا القرار “سيضع الممتحنين في وضع صعب لا يحسدون عليه، بحيث سيجدون أنفسهم مجبرين على التنقل حتى مدينة برشيد لإجراء هذه الامتحانات، ومجبرين على التنقل على متن سيارات الأجرة التي قد تتأخر أو تصاب بأعطاب أو تتعرض لحوادث”.

وأوضحت الفدرالية أن هؤلاء الممتحنين سيجدون أنفسهم بهذا القرار “مجبرين على تحمل نفقات إضافية لا يتحملها غيرهم، تتمثل في مصاريف التنقل ذهابا وإيابا لعدة أيام تباعا، ومصاريف الأكل والشرب، ناهيك على ضرورة حصولهم على شواهد تنقل استثنائية وأداء مصاريف تنقل مضاعفة بسبب الجائحة”.

قد يهمك ايضاً :

الفنانة هاجر عدنان تنتقد بعض أولياء الأمور بسبب شهادة الباكالوريا

فرح الفاسي تتقاسم فرحة نيلها لشهادة الباكالوريا وتهنئ الناجحين

المصدر: المغرب اليوم | تعليم
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | تعليم

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*