جرادة .. اتفاقية شراكة لدعم هيكلة قطاع استغلال الفحم الحجري

جرى، اليوم الجمعة، بمقر عمالة إقليم جرادة، حفل توقيع اتفاقية شراكة لدعم قطاع استغلال الفحم الحجري بالإقليم، وكذا تسليم شاحنتين ومعدات للسلامة لفائدة شركة “COAL JERADA LIMITED”، المحدثة كتتويج لمسلسل هيكلة هذا القطاع.

وتندرج الاتفاقية وتسليم الشاحنتين وكذا معدات السلامة، في إطار مواصلة تنفيذ التعهدات التي تم الالتزام بها في سياق التفاعل الإيجابي مع مطالب الساكنة المحلية، لا سيما ما يتعلق بالنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمستغلي آبار الفحم الحجري بجرادة.

وتم توقيع الاتفاقية بين عمالة الإقليم، والمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، وشركة “COAL JERADA LIMITED”، ومجموعة النفع الاقتصادي “JERADA MINES”، وكذا شركة “PROXIMITY MANAGEMENT”.

وتروم الاتفاقية، توحيد العاملين بقطاع الفحم الحجري في إطار مشروع متكامل يمكنهم من تطوير قدراتهم الإنتاجية والتسويقية مع ضمان ظروف عمل مناسبة لهم، ولا سيما من حيث سلامة الشغل.

وفي هذا السياق، جرى تسليم الشاحنتين التي تم اقتناؤهما بمبلغ 1,7 مليون درهم، ومعدات للسلامة بقيمة 750 ألف درهم، لفائدة شركة “COAL JERADA LIMITED”، التي تم منحها أيضا مبلغا بقيمة 5,9 مليون درهم من أجل تعزيز السلامة الجسدية للعمال، وشراء معدات للإنتاج، والتكفل بتكاليف التشغيل للسنة الأولى في إطار حكامة جيدة كفيلة باستدامة المشروع.

وسيمكن هذا المشروع، البالغ قيمته الإجمالية 10 ملايين درهم، العاملين بالقطاع من ضمان تسويق منتوجهم من الفحم الحجري للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الكهرباء -، والاستفادة من التغطية الصحية والضمان الاجتماعي والتأمين مع توفر شروط السلامة.

وأعرب عامل إقليم جرادة، مبروك ثابت، في كلمة بالمناسبة، عن شكره لمختلف الشركاء على انخراطهم في هذا المشروع، ولاسيما الوزارة الوصية على القطاع على مواكبتها مراحل تنزيل خارطة طريق هيكلة هذا القطاع، بما يتلاءم مع القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، خاصة القانون رقم 33.13 المتعلق بالمناجم، والتزامها بمواصلة المواكبة من خلال تأطير المعنيين وتسهيل الولوج للأسواق.

ودعا السيد ثابت، خلال هذا الحفل، الذي حضره، على الخصوص، مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، وممثلون عن مجلس جهة الشرق، والمصالح الخارجية الجهوية والإقليمية المعنية، ومنتخبون ورجال سلطة ورؤساء مصالح أمنية، مجموعة النفع الاقتصادي “JERADA MINES”، إلى الحرص على توفير المعايير المطلوبة في الفحم الحجري حتى يتم استغلاله من طرف شركة “SEPCOIII” الصينية بموجب اتفاقية الشراكة التي توجد في طور التوقيع مع مصالح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وفي تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد مسير شركة “COAL JERADA LIMITED”، بنيامين بولنوار، أن استفادة الشركة من معدات السلامة والشاحنتين، سيمكنها من ضمان شروط السلامة للعمال، وكذا تجميع إنتاج كافة التعاونيات العاملة في قطاع الفحم الحجري، في مستودع واحد يتم إنشاؤه بجرادة لتسهيل تسويق الإنتاج محليا ووطنيا.

من جهته، أعرب مدير مجموعة النفع الاقتصادي “JERADA MINES”، عبد الإله رشيدي، عن شكره لكافة الفاعلين الذين ساهموا في إنجاح هذا المشروع الذي يمكن من تطوير قدرات العمال الإنتاجية والتسويقية، وكذا الاستفادة من التغطية الصحية والضمان الاجتماعي والتأمين مع توفر شروط السلامة.

L’article جرادة .. اتفاقية شراكة لدعم هيكلة قطاع استغلال الفحم الحجري est apparu en premier sur MapOujda.


Go to Source
Author: Soufiane ELAHMAR

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*