تعميم الحماية الاجتماعية يجسد الاهتمام الذي يوليه صاحب الجلالة للعدالة الاجتماعية

أكد الأستاذ الجامعي جمال حدادي أن ورش تعميم الحماية الاجتماعية ، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، يجسد مرة أخرى الاهتمام الذي يوليه جلالته للعدالة الاجتماعية.

وأوضح السيد حدادي، أستاذ بجامعة محمد الأول بوجدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذا الورش يجسد مرة أخرى الاهتمام الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لظروف عيش المواطنين وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية”.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن هذا المشروع يروم تعميم الحماية الاجتماعية، وهو الهدف الذي تصبو إليه كل المجتمعات الكبيرة التي بلغت حيزا كبيرا من التقدم.

وتابع السيد حدادي بالقول “هذه المبادرة تشكل في حد ذاتها  أكثر من مجرد مشروع، على اعتبار أنها تجسد فلسفة للحماية الاجتماعية”.

ووفقا للأستاذ الجامعي ، فإن من شأن هذا الورش، الذي يأتي في سياق خاص يتسم بانتشار جائحة كوفيد -19 وتداعياتها ،التي كشفت عن الهشاشة التي تعرفها عدد من القطاعات، توفير الحماية الضرورية لفئة واسعة من الساكنة من خلال سلسلة من التدابير والمزايا.

وأوضح أن هذا الورش الضخم تضمن مجموعة من التدابير لفائدة الفئات الهشة من المواطنين، من بينها على الخصوص التغطية الصحية والتعويضات العائلية والاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل، فضلا عن الانخراط في نظام التقاعد.

وأضاف السيد حدادي أن هذه المبادرة التي تستجيب لانتظارات العديد من المواطنين ستساهم أيضا في هيكلة أنشطة القطاع غير المهيكل وتكريس السلم الاجتماعي والحفاظ على كرامة جميع المغاربة بدون استثناء .

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد ترأس الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.

وسيستفيد من هذا الورش الملكي، في مرحلة أولى، الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة

L’article تعميم الحماية الاجتماعية يجسد الاهتمام الذي يوليه صاحب الجلالة للعدالة الاجتماعية est apparu en premier sur MapOujda.

Go to Source
Author: Soufiane ELAHMAR

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*