تصريح جديد للسفير السويسري في الرباط حول الصحراء المغربية

تاريخ النشر الأصلي: 5 يونيو، 2021

تصريح جديد للسفير السويسري في الرباط حول الصحراء المغربية

قال سفير سويسرا بالمغرب، كغيوم شورير، أن بلاده تدعم القرارات الأممية والمجهودات المبذولة من طرف مجلس الأمن لحل نزاع الصحراء بشكل سياسي.

وأوضح السفير السويسري المعتمد بالرباط، في لقاء تلفزيوني، بأن “المفاوضات هي الطريق الوحيد للتوصل إلى حل يرضي جميع أطراف النزاع”.

وأكد غيوم شورير، على دعم سويسرا المتواصل لمجلس الأمن فيما يخص التوصل إلى حل متوافق عليه، بخصوص هذا الملف، مبرزا أن بلاده تشجع جميع الأطراف على “العمل بهذه الروح”.

في ذات السياق، دعا السفير السويسري، إلى ضرورة تسمية مبعوث شخصي للأمين العام الأممي في أقرب الآجال.

وأشاد السفير السويسي بالجهود التي يبذلها المغرب في الصحراء، وبالدور الذي أصبح يلعبه المغرب في المنطقة وتأثيره الإيجابي في ملف الصحراء المغربية والعمل على التوصل إلى حل مقبول ودائم لإنهاء الصراع.

علاقة بالتطورات الأخيرة في الصحراء المغربية، كانت وزارة الشؤون الخارجية الفيدرالية السويسرية، قد أكدت في رسالة على “تويتر”، أن “التطورات الأخيرة في الصحراء تؤكد أهمية استئناف الحوار”، مشيرة إلى أن سويسرا تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل الحفاظ على وقف إطلاق النار منذ العام 1991.

ولعبت الدبلوماسية المغربية دورا كبيرا في تغيير سويسرا لموقفها من قضية الصحراء المغربية، حيث بذلت مجهودات جبارة في تعريف الساسة والمجتمع المدني السويسري بعدالة وجدية المقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي.

ونجح المغرب، في السنوات الأخيرة، في إقناع دول عديدة بسحب اعترافها بـجبهة البوليساريو، أو تجميد الاعتراف بها؛ مثل: تشاد، ومدغشقر، والهند، وكولومبيا، والباراغواي، وزامبيا، ورواندا، وجامايكا، وبوركينافاسو وغيرها.

قـــد يهمــــــــك ايضـــــــًا:

المملكة المغربية تلعب أدوارا دبلوماسية إيجابية في إعادة الاستقرار السياسي لمالي
الحكومة المغربية تدرس تقرير النموذج التنموي للتجاوب مع مضامينه

المصدر: المغرب اليوم | أخبار
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | أخبار

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 14682 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*