تدشين معهد متخصص للتكنولوجيا التطبيقية عين بني مطهر

تعزز عرض التكوين المهني بجهة الشرق، اليوم الجمعة، بتدشين المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بجماعة عين بني مطهر (إقليم جرادة)، والذي تطلب إنجازه غلافا ماليا إجماليا قدره 40,43 مليون درهم.

وتم إعطاء انطلاقة التكوين بهذا المعهد بحضور، على الخصوص، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، السيدة لبنى طريشة، وعامل إقليم جرادة، السيد مبروك ثابت، وعدد من المنتخبين والفاعلين الجمعويين.

وتتوفر هذه المؤسسة التكوينية، التي تم إنجازها على مساحة إجمالية تبلغ 13 ألف و700 متر مربع، على فضاءات بيداغوجية ومعدات ضرورية من شأنها تأمين تكوين جيد يستجيب لتطلعات المتدربين الشباب.

وأكدت السيدة طريشة، في تصريح للصحافة، بالمناسبة، أن إنجاز هذا المعهد المتخصص، يندرج في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة لتأهيل الجماعة الحضرية عين بني مطهر 2015 – 2018، وكذا اتفاقية الإطار للشراكة لتنمية إقليم جرادة (2018 – 2022).

وأشارت إلى أن المعهد، سيؤمن 720 مقعدا بيداغوجيا في تسع شعب مختلفة، تغطي أربع مستويات للتكوين (التقني المتخصص، والتقني، والتخصص، والتأهيل)، بالإضافة إلى أنه سيوفر عرضا تكوينيا متوجا بدبلوم في مهن الكهرباء الصناعية، وكهرباء البناء، ونجارة الألومنيوم، والسباكة الصحية، والتلحيم متعدد الطرائق، والخياطة والفصالة، وكذا تسيير المقاولات والمساعدة الإدارية.

وأضافت أنه في إطار تحسين ظروف استقبال المتدربين، وتوفير جو مناسب يحث على التحصيل، فإن هذه المؤسسة التكوينية، تضم أربع قاعات للدروس، وثمان ورشات بيداغوجية، بالإضافة إلى دار للمتدربين، بطاقة استيعابية تبلغ 124 سريرا، و34 غرفة؛ من بينها غرفتين مخصصتين لذوي القدرات الحركية المحدودة وأُخريين للمشرفين، بالإضافة إلى فضاءات أخرى متنوعة.

من جهته، أكد المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة الشرق، محمد عزاوي، أن هذه المؤسسة التكوينية، تعد من معاهد الجيل الجديد، حيث تستجيب هندستها للمعايير اللازمة لضمان تكوين في المستوى.

وأشار السيد عزاوي، إلى أنه بالإضافة إلى الشعب المختلفة التي يتوفر عليها المعهد، فإنه سيتم إحداث شعب أخرى جديدة صناعية، سواء تعلق الأمر بمجال التقني المتخصص أو التقني، بالإضافة إلى الفندقة، وذلك لضمان يد عاملة مؤهلة تواكب التطور الذي يعرفه إقليم جرادة وجهة الشرق بصفة عامة.

ويندرج إحداث هذا المعهد أيضا، في إطار تعزيز برنامج الشراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وجهة الشرق، الرامية إلى تطوير الجهاز التكويني من خلال إحداث 13 مؤسسة تكوينية تواكب التحولات الاجتماعية والاقتصادية، وتلبي الحاجيات المتنامية لسوق الشغل بالجهة، وتؤمن تكوينا يراعي مبدأ القرب.

يذكر أن الجهاز التكويني لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة الشرق، يضم 32 مؤسسة تكوينية، منها 10 مؤسسات قطاعية، و07 مراكز تكوينية على مستوى المؤسسات الإصلاحية، ووحدة متنقلة للتكوين، بالإضافة إلى سبع داخليات تساهم في الاستجابة لحاجيات القرب، وتوفر للمتدربين بيئة معيشية مواتية للتحصيل.

وقد تم خلال السنة الجارية، وفي إطار برنامج التأهيل الشامل للجهاز التكويني الحالي الرامي إلى تعزيز جودة التكوين وترسيخ التميز، تهيئة ثلاث مؤسسات تكوينية بالجهة، بالإضافة إلى تجديد معدات سبع مؤسسات تكوينية أخرى.

ويوفر الجهاز التكويني بالجهة، برسم سنة 2021 – 2022، طاقة استيعابية إجمالية تفوق 33 ألف و600 مقعد بيداغوجي، أي ما يعادل 8 في المائة من العرض الإجمالي في 11 قطاعا، حيث ستنقسم التكوينات إلى 105 تكوينات متوجة بدبلوم، و48 تكوينا تأهيليا، بالإضافة إلى المسار المهني الذي يضم 10 شعب في الباكالوريا المهنية، و7 شعب بالنسبة للمسار الإعدادي.

كما سيتم تعزيز العرض التكويني للجهة، بإحداث مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق، والتي ستؤمن طاقة استيعابية سنوية تبلغ 2920 مقعدا بيداغوجيا، وتنفتح على تسع قطاعات مهنية و74 شعبة للتكوين.

L’article تدشين معهد متخصص للتكنولوجيا التطبيقية عين بني مطهر est apparu en premier sur MapOujda.


Go to Source
Author: Soufiane ELAHMAR

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*