تحذير من الإفراط في تناول الفيتامينات

تاريخ النشر الأصلي: 8 أبريل، 2021

نشر موقع Health Digest” الطبي المتخصص تقريرا سلط في الضوء على الاستخدامات غير المنضبطة للفيتامينات، مؤكدا ان تناولها يمكن ان يكون ضروريا لصحة الجسم، إلا انها لا تكون جميعها مجدية بدرجة متساوية في جميع الحالات، الأمر الذي يسبب تناولها بشكل غير صحيح الى ضرر جسيم.

وحسب الموقع، فانه إذا أفرط الشخص في تناول الفيتامينات معتقدا بذلك أنه يمكنه تحقيق نتائج سريعة أو تعزيز صحته فهو مخطئ؛ إذ ربما يكون للكمية الزائدة آثار جانبية خطيرة ومميتة.

وفي هذا الاطار، أوضح الموقع أن الفيتامينات تنقسم لنوعين الأول قابل للذوبان في الدهون والثاني قابل للذوبان في الماء. فالفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لا يتم تخزينها في الجسم بشكل عام كفيتامين (C) مثلا الذي يخرج مع البول، ورغم ذلك لا ينصح بتناول كميات كبيرة منه. ولكن هناك بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء يمكن أن تكون “سامة” ومدمرة للصحة إذا تم تناولها بكميات كبيرة كفيتامين (B6).

اما الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون كفيتامين (E)، يكون ضارا عندما يتراكم الكثير منه في الجسم؛ وهو ما قد يسبب دمارا للصحة فيما يطلق عليه “سمية فيتامين E”، حيث يسبب ترقق الأوعية الدموية أو حتى النزيف المميت، وأيضا إعاقة تخثر الدم وزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية نزفية.

ويحذر الموقع من تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات بشكل عام وخاصة أنواع (C ،D ،E)؛ حيث أثبتت دراسة انها تزيد خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وسرطان البروستاتا وحصوات الكلى.

قد يهمك ايضا

طبيبة تنسف أسطورة الليمون والثوم وتؤكد أنها لا تُعزز منظومة المناعة للجسم

فيتامينات جيدة للشعر تمنع تساقطه

المصدر: المغرب اليوم | صحة وتغذية
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: elaioun@hotmail.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | صحة وتغذية

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*