تتويج أفلام مغربية في مهرجان الإسكندرية السينمائي

تاريخ النشر الأصلي: 1 أكتوبر، 2021

تتويج أفلام مغربية في مهرجان الإسكندرية السينمائي

أسدل الستار مساء الخميس على فعاليات الدورة الـ37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بتتويج الأعمال الفائزة من ضمنها أفلام مغربية.
وهكذا نال الفيلم المغربي “مرجانة” للمخرج جمال السويسي “جائزة نور الشريف للفيلم العربي”، وحصد المخرج إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه “جرادة مالحة”.

كما حصل مدير تصوير فيلم “أناطو” (للمخرجة فاطمة بوبكدي) أيوب لحنود على جائزة “محمود عبد العزيز” ، بينما حصل مصمم أزياء الفيلم على جائزة أفضل العناصر الفنية.

وفي المسابقة الرسمية، ذهبت جائزة أفضل عمل للفيلم البوسني “هذه الليالي المظلمة” للمخرج الفرنسي البوسني فرانسوا ليونيل.

ويحكي الفيلم قصة هاسكا، تبلغ من العمر 28 عاما، تعيش في سراييفو إبان الحرب، وتحاول أن تجعل حياتها اليومية تبدو طبيعية، حتى في سياق الجنون… مدينة محاصرة تعرضت لقصف شديد، بلا ماء أو كهرباء. لكن موت “الفير” عشيقها على الجبهة، يغير حياتها بشكل كبير. ترفض مواجهة الحقيقة وتحاول المقاومة وحدها، لكنها في النهاية قررت الفرار.

وحصد الفيلم أيضا جائزة أفضل سيناريو لفرانسوا لونيل ونيفين سمردزيش.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ “الليل مكاننا” (فرنسا)، ونال فينكو مودرندورفر، جائزة أفضل إخراج، عن فيلمه “طريق مسدود” (سلوفينيا).

وفي مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير لـ”القصر الشرقي” (لبنان)، وحصد فيلم “لا أحد” (رومانيا، إيطاليا) جائزة أفضل فيلم تسجيلي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة بين “وداعا فيسنا”، (سلوفينيا)، و”أحب” (إيطاليا).

قد يهمك ايضًا:

المصدر: المغرب اليوم | ثقافة
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com


مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | ثقافة

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*