انطلاق موسم جني فاكهة “لمْزاح” ببركان

تاريخ النشر الأصلي: 2 مايو، 2021

تعتبر منطقة زكزل بإقليم بركان، الموطن الأصلي لشجرة “لمزاح”، حيث تغطي حاليًا مساحة تبلغ حوالي 600 هكتار، أي ما يعادل 80٪ من المساحة المزروعة وطنيا.

وينطلق موسم جني هذه الفاكهة، ابتداء من منتصف شهر أبريل، وإلى غاية منتصف شهر ماي، حيث توجد ضيعات “لمزاح”، بأربعة أماكن بجماعة زكزل القروية، وهي “زكزل” و “تاكربوست” و “تازغين” و “واولوت”، وتنتج هذه المناطق 4 أصناف، وهي “تاناكا” (صنف ياباني)، و 3 أخرى معروفة محليًا من قبل “نافيلا” و “مسقط” و “مْكَرْكب”.

وحسب معطيات المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق، فقد بدأ جني “لمزاح” هذا العام، بإنتاج يعد بأن يكون جيدًا، وسيتجاوز 10 آلاف طن، مع زيادة من حيث الحجم وجودة المذاق، مقارنة مع العام الماضي، وذلك باستفادة هذه الفاكهة، التي تعتبر منتجًا أرضيًا بامتياز، من الاعتراف بـ “المؤشر الجغرافي المحمي” منذ عام 2013، ومن الأهمية الخاصة التي تمنحها الخطة الزراعية الإقليمية، كجزء من استراتيجية تطوير المنتجات المحلية بجهة الشرق.

وأشارت المعطيات ذاتها إلى استثمار المديرية الجهوية للفلاحة بالشرق أكثر من مليون درهم لتطوير “لمزاح” في المنطقة، وذلك بين عامي 2015 و2019، حيث ركزت التدخلات بشكل أساسي على التدريب، وشراء المعدات التقنية، وشراء الأدوات الصغيرة، وتوريد مواد التعبئة والتغليف، ومعدات وحدة التبريد والمساعدة الفنية المخصصة لإصدار شهادات “IGP Nèfles” لصالح 32 منتجًا، لأجل تحسين تقنيات الإنتاج وإضافة قيمة للإنتاج وتحسين إنتاج السوق.

وفي هذا الإطار، أبرز محمد اعمارة، وهو فلاح ومنتج لهذه الفاكهة، في تصريح ل le360، أن هذا القطاع يوفر عددا مهما من فرص وأيام الشغل، نظرا للمساحة التي يتواجد بها شجر “لمزاح”، مبينا أن تجارب غير منتظمة لتصديره لعدة دول تمت في أعوام سابقة، ومطالبا مصالح وزارة الفلاحة بمزيد من الدعم لفلاحي هذا القطاع، خاصة بعد أزمة وباء كورونا.

بدوره، اعتبر عبد المومن حاجي، وهو رئيس تعاونية لتثمين “لمزاح” بزكزل، في تصريح مماثل، أن “لمزاح” زكزل لا مثيل له في مناطق أخرى، من ناحية الجودة والمذاق، نظرا لاستفادته في السقي من مياه العيون المتواجدة بالمنطقة، حيث تعتبر مياه عذبة ولا تحتوي أبدا على ملوحة، مما يزيد من جودته وحلاوة الفاكهة، مشيرا إلى حصول هذه الفاكهة على عدة شواهد في الجودة والسلامة الصحية.

قد يهمك ايضا

كورونا يلغي دورة المعرض الدولي للفلاحة في المغرب

مؤشرات الموسم الفلاحي في جهة الشرق تبعث الأمل

المصدر: المغرب اليوم | أخبار
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | أخبار

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 13568 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*