انتعاش الأنشطة العقارية يرجع مبيعات الإسمنت إلى وتيرة “ما قبل كورونا”

تاريخ النشر الأصلي: 1 سبتمبر، 2021

انتعاش الأنشطة العقارية يرجع مبيعات الإسمنت إلى وتيرة ما قبل كورونا

عادت مبيعات الإسمنت إلى مستوى ما قبل أزمة فيروس كورونا وهو مؤشر جيد على انتعاش الأنشطة العقارية في المملكة ونهوض قطاع يمثل أهمية كبرى في الاقتصاد الوطني. وبحسب المعطيات المالية الصادرة عن الشركات الكبرى العاملة في هذا القطاع والمتعلقة بالنصف الأول من السنة الجارية، فقد تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في المبيعات وفي رقم المعاملات.

وذكرت مجموعة “لافارج هولسيم المغرب”، ضمن نتائجها المالية، الثلاثاء، أن الطلب الوطني على الإسمنت انتعش وعاد إلى المستوى الذي كان عليه سنة 2019، بحيث ارتفعت المبيعات خلال الفصل الأول من السنة الجارية بـ22.9 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وهو ما يعادل مستوى سنة 2019.

وفي الربع الثاني من السنة الجارية، أفادت المجموعة أن مبيعات الإسمنت ارتفعت بحوالي 50,2 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية التي كانت مطبوعة بتداعيات أزمة فيروس كورونا والحجر الصحي.

وفيما يخص رقم المعاملات، حققت لافارج هولسيم 4 مليارات درهم خلال النصف الأول من 2021، مقابل 3,18 مليارات درهم خلال الفصل الأول من سنة 2020، ما يمثل ارتفاعاً قدره 26 في المائة.

وبالنسبة لشركة “إسمنت المغرب”، فقد حققت رقم معاملات موطد بحوالي 2 مليار درهم خلال الفصل الأول من السنة الجارية، مقابل 1,7 مليار درهم في نفس الفترة من سنة 2020، ما يمثل ارتفاعاً قدره 14 في المائة.

وتؤشر هذه الأرقام على عودة الانتعاش إلى قطاع البناء والأشغال العمومية، وعودة الاستثمار في العقار إلى المستوى الذي كان عليه قبل ظهور أزمة فيروس كورونا المستجد التي أدت إلى ركود اقتصادي قوي خلال سنة 2020.

ويتوقع أن ينتعش الاقتصاد الوطني في ارتباط مع التعافي لدى في منطقة الأورو، إضافة إلى استمرار حملة التلقيح الجارية ضد فيروس كورونا المستجد لتحقيق المناعة الجماعية وعودة الحياة إلى وتيرتها العادية.

قد يهمك ايضا

انتعاش الأنشطة العقارية يرجع مبيعات الإسمنت إلى وتيرة “ما قبل كورونا”

 ارتفاع النفقات المتعلقة بالأنشطة العقارية إلى 2,62 مليار درهم لسنة 2017

المصدر: المغرب اليوم | إقتصاد
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | إقتصاد

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 17166 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*