المنتخب المحلي يدخل غمار “الشان” بحثًا عن الحفاظ على اللقب

تاريخ النشر الأصلي: 20 يناير، 2021

المنتخب المحلي يدخل غمار الشان بحثًا عن الحفاظ على اللقب

شهدت أمس السبت 16 يناير 2021 بالكامرون، الإنطلاقة الرسمية لبطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين، في دورتها السادسة، والتي ستستمر حتى السابع من فبراير المقبل، بمشاركة اسود الأطلس تحت قيادة المدرب حسين عموتة ويبقى المنتخب المغربي أقوى المرشحين لحصد اللقب القاري، خاصة وأن تشكيلة الأسود تضم لاعبين مجربين سبق لهم ان حملوا قميص المنتخب الأول، ومنهم من عاد من تجارب احترافية، كما أن آخر نسخة من كأس أمم أفريقيا للمحليين، والتي أقيمت عام 2018 ، كان المغرب بطلا لها.

ويطمح لاعبو المنتخب المحلي لتقديم افضل ما لديهم، ويراهنون على التألق خلال هذا العرس القاري، حتى يقنعون الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش لضمهم لصفوف المنتخب الأول في قادم الإستخقاقات القارية ،وهي فرصة أيضا للإحتراف خارج البطولة الوطنية.

ويملك لاعبو المنتخب المحلي، إمكانيات كبيرة و عليهم الدفاع عن صورة لاعب الدوري المحلي، وهو ما يزيد من حماسهم ورغبتهم للصعود على منصة التتويج و الحفاظ على اللقب القاري الذي توجوا به قبل عامين.

ومما يزيد من حظوظ المنتخب الوطني، ضعف الفرق المنافسة إذ أن أحسن اللاعبين المحليين الأفارقة سرعان ما ترصدهم الأندية الأوروبية و تتعاقد معهم في سن مبكرة، وهو ما يفرغ البطولات المحلية بدول جنوب الصحراء من المواهب.

ويمكن اعتبار تألق الأندية الوطنية، على مستوى بطولتي عصبة أبطال افريقيا و الكنفدرالية في النسخة الماضية ، عامل قوي وحافز معنوي للاعبين المحليين لحصد اللقب الإفريقي خاصة في ظل غياب الفراعنة عن هذا الشان.

و قد حرصت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ،على توفير كامل الظروف المناسبة للمنتخب الوطني المحلي ، ويبقى المغرب حاليا أكثر البلدان الإفريقية اهتماما بالمنتخب المحلي، عكس باقي الدول الإفريقية والتي لا تعير اهتماما كافيا لمنتخباتها المحلية.

وانطلقت منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين، في دورتها السادسة، أمس السبت، فى دولة الكاميرون، حتى السابع من فبراير المقبل، وهى البطولة التي كان من المفترض إقامتها العام الماضي 2020 إلا أن أزمة جائحة كورونا فرضت على الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” إقامتها هذا العام، وسوف تقام مباريات البطولة التي تستضيفها الكاميرون بحضور جماهيري، حيث سيحضر 25% من المشجعين بالملاعب خلال مرحلة المجموعات، بعد ذلك يمكن زيادة النسبة إلى 50% شرط الالتزام بالتدابير”.

وتقام نسخة العام الحالي من بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين بمشاركة 16 منتخبا، تم تقسيمها على أربع مجموعات، ليصعد أول وثانى كل مجموعة إلى دور الثمانية، وكان المنتخب المغربي قد حصد آخر نسخة من كأس أمم أفريقيا للمحليين، والتي أقيمت عام 2018، حيث حقق الفوز في المباراة النهائية على نيجيريا بأربعة أهداف دون مقابل.                         وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” قرر أيضا تأجيل كأس أمم أفريقيا من عام 2021 الحالي، إلى عام 2022 المقبل، وذلك بعدما حصد المنتخب الجزائري اللقب في آخر نسخة أقيمت في مصر بعام 2019.

وتقام نسخة العام الحالي من بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين بمشاركة 16 منتخبا، تم تقسيمها على أربع مجموعات، ليصعد أول وثانى كل مجموعة إلى دور الثمانية، وكان المنتخب المغربي قد حصد آخر نسخة من كأس أمم أفريقيا للمحليين، والتي أقيمت عام 2018، حيث حقق الفوز في المباراة النهائية على نيجيريا بأربعة أهداف دون مقابل.

ويعد منتخب الكونغو الديمقراطية الأكثر حصدا للقب البطولة برصيد لقبين، مقابل لقب لكل من المغرب، تونس، وليبيا، وتشارك في كأس أمم أفريقيا للمحليين 2021، دولتان عربيتان، هما ليبيا والمغرب، فيما لم يدخل المنتخب المصرى تصفيات البطولة نظرا لازدحام أجندة الكرة المصرية فى الفترة الأخيرة.

وجاءت مجموعات بطولة أمم أفريقيا للمحليين على النحو التالي:

المجموعة الأولى: الكاميرون – مالي – بوركينا فاسو – زيمبابوي

المجموعة الثانية: ليبيا – جمهورية الكونغو الديمقراطية – الكونغو – النيجر

المجموعة الثالثة: توجو – المغرب – رواندا – أوغندا

المجموعة الرابعة: زامبيا – غينيا – ناميبيا – تنزانيا

قد يهمك ايضا:

 نادي إنجليزي يقدم 30 مليون يورو لضم يوسف النصيري

 الدوري الإنجليزي يودّع نادي نوريتش سيتي لدوري “المظاليم” بشكل رسمي

المصدر: أخبار كرة القدم المغربية
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: elaioun@hotmail.com

مصدر الخبر
Feed: أخبار كرة القدم المغربية

هيئة التحرير

Author: هيئة التحرير

هيئة التحرير

أحدث المقالات

About هيئة التحرير 10272 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*