السياحة في بورصة

تاريخ النشر الأصلي: 2 مايو، 2021

السياحة في بورصة

مدينة بورصة مدينة تركية رائعة تلقب حالياً بـ ” بورصة الخضراء” “Yeşil Bursa” حيث تقع في منطقة مرمرة بين مدينتي أنقرة واسطنبول في شمال غرب تركيا كما تعد رابع مدن تركيا من حيث عدد السكان والتي بلغ في عام 2010 عدد سكانها ما يقارب 1.2 مليون نسمة.

علماً بأنها مركز لمحافظة بورصة وواحدة من أهم المدن التركية الصناعية أما تسميتها ببورصة الخضراء تعود للغابات الشاسعة المتنوعة المنتشرة حول المنطقة وكثرة المتنزهات والحدائق العامة فيها علماً أنه قديماً في فترة حكم العثمانيون فيها لقبت هدية الله أو ( خداوندكار) والتي كانت العاصمة الثانية للعثمانيين بعد سوغوت بين عامي 1326 – 1365 م.

تصنف بورصة كرابع أكبر مدينة في تركيا بعد اسطنبول وأنقرة وأزمير، فتحتل مكانة ثقافية وسياحية كبيرة لدى الأتراك ولدى السائحين من خارجها، ما يجعلها من أفضل الأماكن التي يأتي إليها السائحين للاستمتاع بمختلف الأنشطة فيها.

افضل الاماكن السياحية في بورصة
تميزت السياحة في بورصة بوجود العديد من الأماكن الطبيعية البارزة فيها، كالشلالات والبحيرات والغابات والجبال المرتفعة، التي أصبحت تشكل مركز استقطاب للسياح من مختلف أنحاء العالم.

وبسبب الجمال العمراني لأحيائها، والسحر الجمالي لطبيعتها الخضراء وغاباتها المزهرة، والتراث الثقافي لمعالمها التاريخية، ولصهرها لكثير من الحضارات التاريخية في بوتقتها باتت مدينة بورصة في السنوات الأخيرة من أكثر معالم السياحة التركية شهرة وتميزاً.

جبل اولوداغ بورصة Uludağ
اولوداغ هو احد اشهر رموز السياحة في بورصة تركيا يعد الجبل منتجعاً ثلجياً يجذب عشّاق رياضة التزلج والهواة لممارسة هذه الرياضة بالاضافة الى الزوّار الذين يستمتعون بمشاهدة القمم البيضاء والثلوج التي قد ترتفع الى 4 امتار في فصل الشتاء.

يعتبر التلفريك الوسيلة الافضل للوصول الى قمة جبل اولوداغ كما يمكن استخدام السيارة التي تأخذ مسار آخر مروراً بالشجرة التاريخية في بورصة.

السياحة في بورصة
جبل اولوداغ    
الينابيع الحارة في بورصة Bursa Termal
تعتبر الينابيع الساخنة من اهم الاماكن السياحية في بورصة وهي واقعة في منطقة تشيكرغا وتغذي هذه الينابيع العديد من الفنادق والحمامات التي يقصدها السيّاح من كل مكان بغية الاستجمام او الاستشفاء بفوائدها العلاجية.

السياحة في بورصة
الينابيع الحارة  
تلفريك بورصة Teferrüç İstasyonu
التلفريك يعد من اشهر وجهات السياحة في بورصة فلا يمكنك ان تزور مدينة بورصة التركية دون تجربة الصعود في التلفريك الذي اشتهرت به.

تمتد رحلة التلفريك على مسافة 9 كم تقريباً حيث تصعد عربات التلفريك الى قمة جبل اولوداغ عبر اربع محطات وتقدم لركّابها مشهداً ساحراً يطل على مدينة بورصة بشكل كامل.

يمكن الوصول إلى محطة تفرج للصعود في التلفريك من وسط المدينة عن طريق الركوب في احدى الباصات التالية 15A أو 3i أو S-2 أو عن طريق سيارة اجرة.

السياحة في بورصة
تلفريك بورصة     
اولو جامع – جامع بورصة الكبير Ulu Camii
اولو جامع Ulu Camii او الجامع الكبير في بورصة احد معالم بورصة التي تعود الى عهد الدولة العثمانية حيث يعتبر اول مسجد كبير تم بناؤه في تلك الفترة بين عامي 1396 و1400

يمثل الجامع تحفة معمارية عثمانية رائعة تحيط به العديد من الاسواق لعلّ اهمها السوق المغطّى وهو من الاسواق التاريخية في بورصة.

يمكن الوصول الى اولو جامع مشياً على الاقدام من مركز المدينة حيث يبعد مسافة قدرها 15 دقيقة، او بواسطة الترام وباصات النقل الداخلي والنزول عند محطة اولو جامع (Ulu Camii).

السياحة في بورصة
جامع بورصة الكبير  
الشجرة التاريخية في بورصة Tarihi Çınar Ağacı
تعد الشجر التاريخية في بورصة واحدة من اجمل اماكن السياحة في بورصة وأكبر الأشجار المعمرة التاريخية في تركيا حيث يتجلى فيها جمال الطبيعة وسحرها التاريخي الذي يبدو واضحاً في جذعها واغصانها التي تمت زراعتها منذ مئات السنين وتعتبر زيارة الشجرة التاريخية بورصة تجربة مميزة وممتعة لا تنسى أبدا لدى كافة السياح.

يمكن الوصول إلى الشجرة التاريخية بورصة من وسط البلد عن طريق باص 1c أو عن طريق سيارة اجرة

السياحة في بورصة
الشجرة التاريخية
برج الساعة في بورصة Tophane Clock Tower
يعود بناء برج الساعة في بورصة إلى فترة ولاية السلطان عبد العزيز (1860 – 1876) حيث كان البرج مخصصاً لإطفاء الحرائق وقد تم بناؤه من الحجارة الضخمة والمتراكبة فوق بعضها البعض لتشكل صرحاً بارزاً يتلالأ مضيئاً في الليل في اجمل مشهد ساحر يطل على اجمل الاماكن السياحية في بورصة.

يمكن الوصول إلى البرج بكل سهولة عن طريق المترو والنزول عند محطة شهري كوستو (Şehreküstü) والسير بعدها مسافة 10 دقائق أو بواسطة الترام الأحمر عند محطة تيمورتاش باشا (Timurtaş Paşa) والصعود بعدها على الدرج الكهربائي للوصول إليه أو عن طريق سيارة اجرة.

السياحة في بورصة
برج الساعة
جومالي كيزيك القرية العثمانية Othmanic village
تعد القرية العثمانية من اجمل واقدم الاماكن السياحية في بورصة حيث يعود تاريخ انشائها إلى الفترة العثمانية القديمة اي ما يقارب ال 700 عام وهي تتميز بمحافظتها على تاريخيها العريق وسلامة ابنيتها الأثرية القديمة ونقاء هوائها واجوائها القروية التقليدية المتميزة.

يمكن الوصول إليها من وسط المدينة بواسطة الميترو والنزول عند محطة جومالي كزك (CUMALIKIZIK ) المسماة باسم القرية وبعدها الركوب في الباص D-10 للوصول إلى قلب القرية.

السياحة في بورصة
جومالي كيزيك
مصنع الحلقوم في بورصة lokum fabrikasi
تعتبر مصانع الحلقوم من اهم واشهر اماكن سياحية في بورصة وهي تتوزع داخل المدينة في اماكن مختلفة ومنها ما يكون متخصصاً في تصنيعها فقط ومنها ما يبيع مختلف الاصناف للزائرين إضافة إلى تقديم الضيافة للسياح لتذوق كافة الانواع قبل شرائهم.

السياحة في بورصة
مصنع الحلقوم
قرية ميسي بورصة Misi Köyü
تعد قرية ميسي بورصة ذات الطبيعة الأخاذة المحاطة بأربع تلال المكسوة بالغابات والأبنية الأثرية من اجمل الاماكن السياحية في بورصه حيث تأسست منذ 2000 عام تقريباً في منطقة نيلوفر التي تضم العديد من المطاعم والمنتزهات وتبعد 12 كيلومتر عن وسط مدينة بورصة فقط

يمكن الوصول لقرية ميسي من وسط المدينة بواسطة الميترو والنزول عند محطة acemler ثم الركوب في الباصات المتجهة من المحطة إلى القرية، أو عن طريق ركوب سيارة اجرة او سيارة خاصة والتوجه إلى منطقة نيلوفر.

السياحة في بورصة
قرية ميسي
المسجد الاخضر في بورصة Green Mosque
يعتبر المسجد الاخضر في بورصة أحد أهم وأجمل معالم التاريخ و السياحة في بورصه وذلك لما يمثله من دور تاريخي عظيم فهو رمز الوحدة والقوة في العهد العثماني إلى جانب الفن العتيق الذي يعكسه وهو يتميز عن باقي مساجد بورصة بفنه الزخرفي البديع فمن الخارج يميل إلى اللون الأخضر من نوافذه إلى بواباته كلها وهو بشكل عام بتمتع بفن لم تره في أي مكان أخر.

يقع المسجد الاخضر في منطقة يلدريم في بورصة ويمكن الوصول إليه من وسط المدينة بواسطة الباصات 36A أو 3i والنزول في محطة Yeşil او بواسطة الميترو واقرب محطة للجامع هي (Gökdere).

السياحة في بورصة
المسجد الاخضر
مناحل العسل في بورصة Bal Kovanlari Bursa
تعد مناحل العسل في بورصة من اجمل اماكن السياحة في بورصة وتتواجد في أغلب المناطق الجبلية والغابية التي تضم من حولها معالم طبيعية ساحرة وخلال هذه الزيارة ستتعرف على الكثير من مزارع العسل المختلفة والطبيعة المعتمدة في ذلك.

حيث ستتعرف على كامل أنواع العسل المشهورة في تركيا والذي يستخرج من أماكن مختلفة مثل عسل الصنوبر وعسل الورد والكستناء وأشهرها عسل الزهور الجبلية.

السياحة في بورصة
مناحل العسل في بورصة
قرية جوليازي في بورصة Golyazi
تعد قرية جوليازي في بورصة الوجه التاريخي للمدينة والتي صنفت كأجمل وأقدم قرية في بورصة بل وتحولت لمعلم سياحي بإمتياز لما توفره من متعة لزوارها وهي تقع في شبه جزيرة في بحيرة الوبات.

وتتميز ببنياتها البسيطة الملونة وأرضيتها المرصوفة بالأحجار والكنائس الكاثولكية الرومانية والمساجد التي تم تشييدها من العصر العثماني بالإضافة للعديد من الأثار الرومانية المتناثرة في الجزيرة.

تقع القرية على بعد 40 كلم من مدينة بورصة في جنوب غرب تركيا ويمكن الوصول اليها بالسيارة

السياحة في بورصة
قرية جوليازي
مودانيا بورصة Mudanya
تعد مودانيا بورصة من اقدم واجمل المناطق السياحية في بورصة حيث تستقطب العديد من السياح سنويا سواء لزيارتها أو للإقامة فيها وذلك لطابعها المتميز ومبانيها التي تعود إلى عصور قديمة سابقة.

ومعالمها المثالية كـ سواحل مودانيا بورصه الجميلة والبهية التي تتوفر على مياه نقية متلألئة ونظافة تجعلها المكان المثالي لممارسة الرياضات المائية المختلفة مثل الغطس والتزلج على الماء وحتى اللعب بالباراشوت.

تقع مودانيا بورصة وسط غرب تركيا ويمكن الوصول إليها من وسط مدينة بورصة بواسطة الميترو والنزول عند محطة (EMEK) والركوب بعدها بالباص  للوصول إلى شاطئ مودانيا.

السياحة في بورصة
مودانيا بورصة
قرية ترليا مودانيا  Tirilye
تعد قرية ترليا مودانيا من أشهر القرى في بورصة فهي تستقطب الألاف من السياح سنويا لما تضمه من معالم جذابة جدا جعلتها تحظى بإهتمام البلدية والمحافظة حيث تم تأسيسها في القرن السابع قبل الميلاد، ومن خلال الطبيعة التي تتربع عليها  قرية تريليا جعلتها تعرف بأنها جنة ساحل مودانيا واجمل اماكن سياحية في بورصة.

تقع قرية تريليا على ساحل بحر مرمرة في مدينة مودانيا في بورصة في وسط غرب تركيا.

السياحة في بورصة
قرية ترليا
حديقة بوتانيك في بورصة Bursa Botanical Park
الحديقة النباتية بوتانيك بارك بورصة تم انشاؤها في عام 1998 م لتكون من اكبر الحدائق في بورصة حيث تُقدّر مساحتها بحوالي 400 ألف متر مربع تكسوها المساحات الخضراء فهي تحتضن ما يقارب 8000 شجرة من أكثر من 150 نوع مختلف وقد تم زراعة حوالي 6000 زهرة تعود إلى 25 نوع مختلف من الورود بالإضافة إلى مئات الشجيرات.

يمكن الوصول إلى الحديقة بسهولة من ساحة الكنت ميدان وسط المدينة عبر الباص 17D  او من منطقة الالتي بارمك عبر الباصات 15 او 15H او بواسطة الباصات الصغيرة من وسط المدينة (الدولمش).

السياحة في بورصة
حديقة بوتانيك
كما تتوفر في بورصة العديد من المنتزهات والحدائق الاخرى التي تجذب اليها السياح وتوفر لهم قضاء وقت ممتع ومريح في احضان الطبيعة.

اقرأ المزيد : أفضل الحدائق في بورصة تركيا
بحيرة ازنيك بورصة İznik Lake
توفر بحيرة ازنك لزائريها العديد من الأنشطة المائية الممتعة والتي تعتبر التسلية الرئيسية في هذه المنطقة حيث لك أن تخرج للتنزه وسط القارب أو أن تمارس هواية الصيد بكل هدوء أو لك أن تمارس ركوب الأمواج والتزحلق على الماء لمزيد من الإثارة.

تقع البحيرة في مدينة ازنيك في جنوب شرق بحر مرمرة في مدينة بورصة.

السياحة في بورصة
بحيرة ازنيك
شلال اويلات بورصة Oylat
يعد شلال اويلات بورصة أحد أشهر وأجمل الاماكن السياحية في بورصة حيث يستقطب الألاف من السياح سنويا في رحلة مذهلة يقطعونها سيرا على الأقدام من أجل أن يحصدوا منظرا بديعا.

ففي شلال اويلات سيأسرك منظر المياه النقية وهي تتخلل أعماق الصخور من الأعلى لتجتمع في بركة تتوزع منها المياه في شكل وديان وجداول حيث لك أن تجلس وتستمتع بها أو لك أن تسبح فيها وتستمتع بمياهها.

يقع شلال اويلات بجانب مغارة اويلات على بعد 70 كلم من مدينة بورصة.

السياحة في بورصة
شلال اويلات
السوق المسقوف بورصة Covered Market
يعد السوق المسقوف بورصة Kapalı Çarşı احد اهم واشهر اسواق مدينة بورصة التركية ويتميز بموقعه وسط المدينة خلف جامع بورصة الكبير ويجد فيه السائح سجلاً شعبياً واجتماعيا وملاذاً للبساطة واستذكاراً حميماً لماضي المدينة العريق.

فهو يحتوي على محلات تجارية لبيع الألبسة إضافة لوجود الكثير من المحلات التجارية الأخرى مثل محلات الذهب ومحلات الاكسسوارات. كما يتفرع عن السوق المسقوف احد اهم الاسواق وهو سوق الحرير الذي يضم عدد من المحال التجارية المتخصصة ببيع أجود أنواع الحرير والأقمشة الفاخرة.

ويتوسط هذه المحال فناء واسع يضم عدد من المطاعم والمقاهي الشعبية التي تتميز بأجوائها البسيطة كما يوجد مسجد وسط الفناء.

يمكن الوصول إلى السوق المغطى إما عن طريق المترو والنزول عند محطة شهري كوستو (Şehreküstü) والوصول إليه سيراً على الأقدام  أو بواسطة الترام الأحمر عند محطة اولو جامع (Ulu Camii) والدخول إليه من طرف جامع بورصة الكبير.

قد يهمك ايضا

البحر الميت يعد من أشهر الأماكن السياحية في أخفض بقعة في العالم

المغرب يستمر في تعليق رحلاته الجوية مع 54 دولة

المصدر: المغرب اليوم | سياحة وسفر
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | سياحة وسفر

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 13608 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*