الاتحاد الأوروبي يتعبأ بجانب المغرب من أجل المناخ

تاريخ النشر الأصلي: 5 أكتوبر، 2021

الاتحاد الأوروبي يتعبأ بجانب المغرب من أجل المناخ

انطلقت قبل أيام وإلى غاية 17 من الشهر الجاري، أسابيع الدبلوماسية المناخية في عدة مناطق من المغرب تحت شعار “العمل والطموح”.

وتأتي هذه المبادرة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي بغاية جعل الدورة الـ 26 لمؤتمر الأطراف، المقرر عقدها في نونبر في كلاسكو بأسكوتلندا، نقطة تحول.

وبحسب بلاغ توصلت به  فإن هذه المبادرة تعرف تنظيم مجموعة من الأوراش يشارك فيها المغرب، ضمنها ورشات عمل خاصة بالشباب في الواحات، ومؤتمر حول الشباب والمناخ، ولقاء بين شباب مغاربة وديبلوماسيين أوروبيين، واختتام مشروع توأمة مؤسساتية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب حول الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، وورشة عمل حول تطوير التنقل الكهربائي، وإطلاق حملة إذاعية وشبكية للتوعية بالتغيرات المناخية وأنشطة أخرى.

وقد احتضنت واحتا أكينان، إقليم طاطا، وفركلة، إقليم الرشيدية، وفق المصدر نفسه، ورشات عمل تدريبية وتشاورية بشأن تأثير تغير المناخ في الفترة من 27 إلى 30 شتنبر، بهدف الخروج بتوصيات يتم إدراجها في “إعلان الشباب من أجل المناخ” يرفع إلى صانعي القرار والمشاركين في الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

وأشرفت على تنظيم هذا النشاط جمعية أساتذة علوم الحياة والأرض في المغرب، في إطار مشروع “تعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية في بيئات الواحات.

وستقوم الجمعية في السادس من الشهر الجاري بتنظيم مؤتمر في الدار البيضاء، بشراكة مع الاتحاد الأوروبي وبمشاركة العديد من ممثلي الدول الأعضاء فيه، بما في ذلك ممثلو فنلندا والسويد وفرنسا وهولندا وبلجيكا، فضلا عن عدد من الجهات الفاعلة المؤسساتية المغربية.

وبحسب المصدر نفسه، فإن المؤتمر سيختتم بلقاء بين 26 شابة وشابا من الجمعية ووفد من ديبلوماسيين أوربيين لمناقشة تغير المناخ، وانتظارات الشباب المغاربة، والحلول التي يتوخونها والممارسات المبتكرة في أوروبا.

كمل سيتم تنظيم ورشة عمل حول التنقل المستدام أطلقها الاتحاد العام للمقاولين بالمغرب بشراكة مع وزارة النقل، لإعداد خريطة طريق لتطوير التنقل الكهربائي في المغرب.

وأشار البلاغ ذاته إلى انخراط الإعلام في توعية الشباب بظاهرة تغير المناخ، حيث ستطلق إذاعة هيت راديو والاتحاد الأوروبي في المغرب حملة إعلامية وطنية على الإذاعة والشبكات الاجتماعية تهدف إلى التعريف بالتغيرات المناخية والتحسيس بآثارها.وينتظر أن يتم القيام بأنشطة أخرى حول المناخ والبيئة وتغير المناخ طوال شهري أكتوبر ونونبر، حيث ستستمر هذه الأنشطة إلى ما بعد الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

قد يهمك ايضًا:

المصدر: المغرب اليوم | أخبار
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com


مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | أخبار

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 17597 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*