استعمالات الخل الأبيض في تنظيف المنزل

تاريخ النشر الأصلي: 6 سبتمبر، 2021

استعمالات الخل الأبيض في تنظيف المنزل

الخل الأبيض المقطر هو خيار رائع و”صديق للبيئة” في العناية بشؤون تنظيف المنزل، إذ يذيب الأوساخ ويلمّع الزجاج وأسطح المطبخ والمدفأة ورأس “دش” الحمام، ويفتح المصارف المسدودة… لكن بخلاف الشائع، استعمالات الخل الأبيض في التطهير محدودة، وهي غير مثبتة سوى على أنواع معينة من مسببات الأمراض، مثل: الإشريكية القولونية (إي. كولاي) والسالمونيلا والليسترية المستوحدة. تُعرف هذه الجراثيم بأنها تتسبب بالأمراض الشائعة المنقولة عن طريق الغذاء. لكن الخل الأبيض لا يقتل “الفيروس التاجي” المتسبّب بـ”كوفيد_ 19″.

3 خلطات من الخل في التنظيف
منظّف متعدّد الاستعمالات

يُحضّر منظّف متعدّد الاستعمالات عن طريق خلط 3 أكواب من الماء وكوب واحد من الخل وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الحامض و10 قطرات من زيت الليمون العطري. يستعمل المحلول في مسح أزرار مصابيح الإنارة والجدران والألعاب والطاولات والستائر والأسطح الأخرى…
مطهّر متعدّد الاستعمالات

يحضّر منظّف متعدّد الاستعمالات عن طريق خلط جزئين متساويين من الخل الأبيض والماء، في زجاجة ذات بخّاخ. يستعمل الخليط في مسح وتلميع المرايا والأسطح الزجاج ومقابض الأبواب وواجهة الثلاجة وأرففها وغلاية القهوة…
إلى ذلك، يوضع المحلول في وعاء مناسب للميكرويف، فيشغّل الأخير على حرارة عالية لمدة دقيقتين. ثمّ، تمسح دواخل الميكروويف.
منظّف للأرضيّة

في دلوٍ كبيرٍ، يخلط نصف الكوب من الخل الابيض وأقل من ليترين (1.9) من الماء الدافئ. تنقع ممسحة في المحلول، مع عصر الفائض، فتمسح الأرضيات. يستخدم المحلول في احتياجات التنظيف البسيطة الأخرى في أنحاء المنزل.

الجدير بالذكر أن الخل ليس آمنًا للاستعمال على بعض الأسطح، فقد تؤدي حموضته إلى إتلاف الخشب المشمع والجرانيت والرخام والحجر الأملس والألمنيوم والحديد. إلى ذلك، يحظّر خلط  الخل مع المبيّض، لأن عكس ذلك سيطلق أبخرة خطيرة.

قد يهمك ايضًا:

المصدر: المغرب اليوم | ديكور
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | ديكور

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 16893 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*