إسرائيل تتهم إيران بـ”تدبير اغتيالات” لإسرائيليين في قبرص وطهران تنكر

تاريخ النشر الأصلي: 4 أكتوبر، 2021

إسرائيل تتهم إيران بـتدبير اغتيالات لإسرائيليين في قبرص وطهران تنكر

اتهم متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إيران، الاثنين، بـ”محاولة اغتيال” إسرائيليين يعيشون في قبرص، بعدما قالت الشرطة إنها اعتقلت مسلحاً، مشيرة إلى أنها “تحقق في جميع الاحتمالات”، وهو ما أنكرته طهران.ونفى المتحدث ماتان سيدي تقارير إعلامية عن “إحباط محاولة اغتيال لها دوافع إجرامية” لتيدي ساجي وهو قطب أعمال إسرائيلي في الجزيرة، قائلاً في بيان: “كانت تلك حادثة إرهابية أدارتها إيران ضد رجال أعمال إسرائيليين”، وفق ما أوردت وكالة “رويترز”.

وأضاف المتحدث أنه “خلافاً لبعض المنشورات التي صدرت أمس بشأن الحدث في قبرص، أوضح نيابة عن الأجهزة الأمنية أن هذه عملية إرهابية تم توجيهها من قبل إيران، استهدفت رجال أعمال إسرائيليين يسكنون في قبرص. هذا ليس حدثاً جنائياً، ورجل الأعمال الإسرائيلي تيدي ساجي لم يكن المستهدف”.

ونقل موقع قناة “i24news” الإسرائيلية عن القناة “12” الإسرائيلية، أن تيدي ساجي (49 عاماً)، مؤسس شركتي “Playtech” و”SafeCharge”، كان هدفاً لـ”مؤامرة اغتيال بسبب الديون التي يدين بها لشركائه التجاريين الروس”. وأضافت القناة أن “ساجي فرّ من البلاد في اللحظة الأخيرة بعدما حذرته السلطات”.

واعتقلت الشرطة المشتبه به، وهو أذربيجاني الجنسية، الأسبوع الماضي، عندما كان يمر عبر نقطة تفتيش في نيقوسيا من تركيا. وعثرت الشرطة بحوزته على مسدس مزود بكاتم للصوت، ويخضع المسدس لفحص المقذوفات حالياً لتحديد ما إذا كان قد استخدم في ارتكاب جرائم، بحسب صحيفة “سايبرس ميل”.وقال كبير الشرطيين في قبرص، ستيلوس باباثيودورو، رداً على أسئلة الصحافيين حول ما إذا كان المشتبه به قاتلاً محترفاً، إن “الشرطة تحقق في كل الاحتمالات”.

المشتبه به وصل البلاد قبل ثلاثة أسابيع، بحسب تقارير الشرطة القبرصية عبر مطار لارناكا، قادماً من روسيا وكان يتردد على شمال البلاد بشكل شبه يومي.وقال باباثيودورو إنه “تم اعتقال شخص بحوزته مسدس مذخّر، هذه قضية حساسة، لذا طلبنا أن يبقى المتهم قيد الاحتجاز في جلسة قضائية مغلقة.”

ولدى سؤاله إذا كان هناك اعتقالات أخرى، قال “لا يوجد لديّ ما أضيفه في الوقت الحالي”.وتلقت الشرطة القبرصية معلومة حول المشتبه به لحظة دخوله البلاد، ووضع تحت المراقبة الاثنين الماضي لدى عبوره شمال البلاد، وقامت بتتبعه حين استأجر سيارة، ليتبيّن لاحقاً أنه تم استئجارها بهوية مزيفة.

من جهتها، وصفت سفارة إيران في قبرص المزاعم الإسرائيلية، ووصفتها بأنها “لا أساس لها”.وقالت السفارة في رد بالبريد الإلكتروني على طلب “رويترز” الحصول على تعقيب: “هذا النظام يصدر دائما مثل هذه المزاعم التي لا أساس لها” ضد إيران.

قد يهمك ايضا

إسرائيل تبدأ بناء “ملاجئ محصنة” على حدود سوريا ولبنان بـ 31 مليون دولار.

إسرائيل توسّع منطقة الصيد قبالة قطاع غزة

المصدر: العرب اليوم – الرئيسية
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com


مصدر الخبر
Feed: العرب اليوم – الرئيسية

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 17665 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*