أهم المدن السياحية في السعودية

تاريخ النشر الأصلي: 1 مايو، 2021

أهم المدن السياحية في السعودية

تزخر المدن السياحية في السعودية بمقومات طبيعية على امتداد مساحتها الشاسعة تتنوع ما بين سواحل ممتدة على البحر الأحمر غرباً والخليج العربي شرقاً، وتضم مئات الجزر، وجبالاً خضراء في المناطق الجنوبية الغربية، وواحات زراعية في الأحساء، كما تتكون غابات في عسير والباحة.

وتمتاز المدن السياحية في السعودية بإرث حضاري منذ آلاف السنين، يمتد في مناطق سجلت في تراث اليونسكو العالمي، من أبرزها الدرعية التاريخية، وجبة حائل التراثية، وجدة التاريخية، وواحة الأحساء.

تعمل المملكة اليوم من خلال وزارة السياحة والهيئة السعودية للسياحة على تشكيل نقلة كبيرة في صناعة السياحة خلال السنوات المقبلة، وذلك بتوفر بنية تحتية نوعية تشمل كل المناطق لتعزيز السياحة. وسيكون للتنوع الطبيعي، والكنوز التاريخية، حضور في تشكيل لوحة السياحة في السعودية، والمنافسة إقليميا ودوليًا.

قائمة أهم المدن السياحية في السعودية
السياحة الدينية لا تزال تحتل الجزء الأكبر من قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية. ويظن البعض أن السعودية ليس بها إلا البُقعة المُشرّفة حيث يشد الحجاج رحالهم إلى بيت الله الحرام ومسجد الرسول النبوي. إلا أن قطاع السياحة في الترفيهية شهد نمواً كبيراً.

فمثلًا تمتلك السعودية عدد كبير من الوجهات الساحلية التي تجعلها مُنافسًا لأشهر الوجهات الشاطئية حول العالم، وتمتلك مساحات خضراء تكسو جبالها وسهولها ومُتنزهاتها التي لا تُحصى، هذا بجانب عدد كبير من المواقع التراثية والأثرية والأسواق التي يمتد تاريخ بعضها لآلاف السنين. ومن أشهر المدن السياحية في السعودية:

السياحة في السعودية
شعار مواسم السعودية

السياحة في الرياض Riyadh
عاصمة المملكة العربية السعودية وجوهرة المدن السياحية في السعودية، التي لابد أن تشهد تنوعًا سياحيًا بكل ما مر عليها وشهدته من أحداث. حيث تجمع عاصمة المملكة الرياض بين التراث والحياة الحديثة المعاصرة، وتحتضن الجذور التاريخية للمملكة، وشواهد نهضتها.

وهذا بالفعل ما تُقدمه الرياض. فإلى جانب تطورها العمراني وما أصبح يُميّزها من مباني وناطحات سحاب شاهقة ومراكز تجارية ضخمة وعصرية، لابد وأن تجد فيها معالم أثرية وأسواق شعبية تُفصح عن تاريخ المدينة والمملكة العريق.

وتعد الدرعية قلب الرياض النابض للثقافة والتراث، حيث تتألف من عدة مناطق منها: البجيري، والطريف، وأصبحت آثارها موقع تراثي لليونسكو في العام 2010 م ، وتعد هذه المنطقة شاهداً جميلاً على الهندسة المعمارية.

الهيئة العامة للسياحة تنفي وجود كاميرات سرية في فنادق الرياض
الرياض
إقراء المزيد: السياحة في الرياض
السياحة في مكة المكرمة Mecca
تحتل السياحة في مكة المكرمة مكانة خاصة في قلوب ملايين المسلمين؛ فهي أكثر مدن العالم قداسة بالنسبة لهم، نظراً لاحتضانها المسجد الحرام بكعبته المشرفة أطهر بقاع الأرض على الإطلاق؛ وإضافة إلى مكانتها الدينية؛ تضم مكة العديد من أفضل أماكن السياحة في المملكة والتي تتنوع ما بين التاريخي والثقافي والحضاري والترفيهي.

وتمتاز مكة المكرمة بتنوعها الفريد بين السهول في جدة والجبال في الطائف، وتعيش فيها الأصالة والثقافة الفريدة، وتقع غرب السعودية، على الساحل الغربي للبحر الأحمر تجتمع فيها عراقة الماضي وحداثة المستقبل، حيث تعددت الفنون الشعبية في منطقة مكة المكرمة نظراً لاستيعابها للعديد من الهجرات والزوار على مر العصور فصار لكل منطقة تراث وفن شعبي، وهناك مواقع تستحق الزيارة.

وتقع منطقة مكة المكرمة جغرافياً في الجهة الغربيّة من المملكة العربية السعودية، وتحديداً في وادٍ من أودية تخوم جبال السراة، وهي تبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كم نحو الاتجاه الجنوبي الغربي، كما تبعد عن مدينة الطائف حوالي 120كم نحو الاتجاه الشرقي، فيما تبعد عن ساحل البحر الأحمر، ومدينة جدة 72كم.

السياحة في مكة المكرمة السعودية
الحرم المكي الشريف
السياحة في المدينة المنورة Al Madinah
تتميز المدينة المنورة بإحتوائها المسجد النبوي ثاني أهم مركز ديني للمسلمين، بعد الحرم المكي الشريف في مكة المكرمة. وتعد من اهم المدن السياحية في السعودية. تضم المدينة الكثير من المعالم السياحية خصوصاً الدينية والتي ترتبط بالدين الاسلامي.

وتستقطب المدينة المنورة الزوار من شتى انحاء العالم بسبب احتوائها على عدد كبير من المساجد التي يعود تاريخها إلى زمن بعثة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وحياته وبعضها ارتبط بوقائع ذات أهمية دينية وتاريخية، كما انها كانت أول عاصمة في التاريخ الإسلامي، مما يجعلها ثاني أهم مقاصد السياحة في السعودية خاصةً لدى المسلمين.

السياحة في المدينة المنورة السعودية
الحرم النبوي
السياحة في العلا AlUla
تأخذك العلا عبر الزمن للتعرف على المواقع التاريخية التي حُفظت على مرّ القرون، والاستمتاع بمشاهد تشكيلات الصخور الرملية والمساكن القديمة والمعالم الأثرية التي نحتتها يد الطبيعة وصنعتها إرادة الإنسان. تلك المعالم التي تزخر بإرث بشري يعود إلى 200 ألف عام من التاريخ البشري.

وتعد العلا مثال استثنائي لمتحف حي غير المكتشف إلى حد كبير. لطالما كانت المدن السياحية في السعودية ملتقى طرق الحضارات القديمة – مكانًا للتاريخ العميق ، لكنه مكان يتطور باستمرار.

وتميّزت العلا أيضًا بأنها احتضنت عاصمة مملكتي “دادان” و”لحيان” القديمتين، اللتين كانتا تسيطران على تجارة القوافل. وكان موقع “الحِجْر” الذي يشكل العاصمة الجنوبية للمملكة النبطية التي اشتهرت بواجهاتها الصخرية المنحوتة والباقية شامخة حتى يومنا هذا.

واليوم، تعد البلدة القديمة في العلا بأزقتها المتقاربة وبيوتها المتجاورة شاهدًا على تراث أهالها، تجاورها واحات النخيل وما تبقى من آثار العيون المائية التي كانت تمد أهالي العلا ومزارعهم بالمياه طوال العام.

السياحة في العلا السعودية
العلا
السياحة في جدة Jeddah
جدة واحدة من أجمل مدن المملكة وأكثرها تنوعًا في وجباتها السياحية، فهي بوابة مكة المكرمة بتاريخها الإسلامي العريق. كما تُلقّب بعروس البحر الأحمر ذلك لأنها تضم أجمل شواطئ المملكة، ويعد كورنيش جدة المنطقة الأشهر، فهو منتزه يزيد عن 30 كيلو متراً يعانق مياه البحر الأحمر، يوجد به الكثير من المطاعم والأماكن الترفيهية والحدائق للاستراحة والاسترخاء.

هذا إلى جانب أسواقها الشعبية التي تقف في تناغم وشموخ وسط مولاتها العصرية، ولعل أحد أهم مزاياها تراثها الشعبي البادي في أسواقها ومطاعمها الشعبية ومواقعها التاريخية العريقة.

السياحة في جدة السعودية
جدة
إقراء المزيد: السياحة في جدة
السياحة في ينبع Yanbu
مدينة ينبع من اهم المدن السياحية في السعودية، وتعد ينبع من مناطق الجذب السياحية الهامة، حيث تتميز السياحة في ينبع بالأماكن الأثرية والشواطئ الذهبية الرملية والكورنيشات المتوزعة على طول شواطئ ينبع. بالإضافة إلى المتاحف البحرية ومراسي السفن واليخوت التي يُمكن استئجارها والإبحار بها بقلب المياه الصافية.

لا تعتقد أن حياة ينبع تدور فقط حول البحر وما يتعلق به، فبها نادي من أكبر نوادي الفروسية والعديد من الحدائق المُزهرة الخلابة. وتضم ينبع العديد من فنادق السعودية الفاخرة ، والمنتجعات الفخمة التي تقدم خدمات راقية لسيّاحها. كما تشتهر ايضاً مدينة ينبع بالتمور الطازجة ، وبصناعاتها المتقدمة. تقع غرب المدينة المنورة وتبعد عنها مسافة 210 كم.

السياحة في ينبع السعودية
ينبع
السياحة في املج Umluj
تقع مدينة أملج على سواحل البحر الأحمر بين مدينتي الوجه وينبع، وتعتبر من وجهات السياحة في السعودية الهامة،وقد انتعش اقتصاد المدينة في الأيام الأخيرة وزاد نشاطها التجاري والاقتصادي بشكل واضح.

ولم يأتي تشبيهها بجزر المالديف من فراغ، فأملج واحدة من أهم وأجمل الوجهات الساحلية بين المدن السعودية المُختلفة التي يقصدها السياح من كل مكان حيث الشواطئ الخلابة ذات المياه المُتدرجة الألوان في صفاء والتي تضم فصائل متنوعة ونادرة من المخلوقات البحرية والشعاب المرجانية.

ويتضمن ساحل المدينة عدد من الجزر، ثلاثة منها أمام المدينة مباشرة، وأشهرها سبعة جزر تمثل فيما بينها جزر الفوايدة الشهيرة. وقد كانت مدينة أملج في القدم ثاني أكبر المدن التجارية بعد مدينة مكة المكرمة، وكانت فيما مضى تحمل اسم مدينة الحوراء.

يذكر بأنه توجد آثار عديدة وبقايا لأطلال قديمة واضحة في شمال المدينة، كما يُعتقد بأن المدينة عاصرت العهد الروماني باسم المدينة البيضاء.

السياحة في املج السعودية
املج
السياحة في الطائف Taif
تلقب الطائف بمدينة الورد وعروس المصايف السعودية، وذلك لما تتميز به من مناخ معتدل في موسم الصيف. وهي زهرة مدن المملكة التي تفوح برائحة ماضي عريق، وما العجب في ذلك إن كانت الطائف من أهم مناطق زراعة الورود والفواكه الشهية في المملكة، وتضم عدد كبير من أعرق وأجمل مواقعها التاريخية التراثية والأثرية، مما يجعل سياحتك فيها لذيذة الطعم ذكية الرائحة.

وتشتهر الطائف بالأماكن السياحية المتميزة مثل المتاحف والحدائق والأسواق الشعبية ومزارع الفواكه والورد والزهور العطرية، إلى جانب الأماكن السياحية الثقافية كسوق عكاظ الذي يحمل اسم واحداً من أهم الأسواق القديمة، وهو بمثابة منتدى المثقفين والشعراء ومختلف الفنون.

وتتميز عروس المصايف بعدد من المواقع الشهيرة، مثل قصر شبرا الذي يحوي في داخله متحف الطائف الإقليمي، و”تلفريك الهدا”، الذي ينطلق هبوطاً وصعوداُ من أعلى الجبال في قمة الهدا، نزولاً إلى قرية ومنتجع الكر الترفيهي.

السياحة في الطائف السعودية
الطائف
السياحة في أبها Abha
جوهرة المدن السياحية في السعودية وبالتحديد منطقة عسير جنوب المملكة التي تُمثل أبها عاصمتها، وتتميز أبها بأنها أحد أجمل مناطق جذب السياحة في السعودية بفضل طبيعتها الخلابة خلال أشهر الصيف التي حلّتها بألقاب كعروس الجنوب أو مدينة الضباب، إلى جانب معالمها التاريخية والأثرية وأسواقها الشعبية التي توفر أهم ما تشتهر به المدينة.

وسيستمتع الزوار بالمواقع التاريخية المحلية بالإضافة إلى زيارة أعلى قمة جبلية في شبه الجزيرة العربي في متنزه السودة، بارتفاع يتجاوز ثلاثة آلاف متر، وهو متنزه ينفرد بخصائص بيئية خلابة، وتتساقط على أرضه أعلى نسبة أمطار في منطقة عسير، فيما تكسوه غابة كثيفة من أشجار العرعر.

كما زود المتنزه بالعربات المعلقة “التلفريك” لتصل بزواره إلى متنزه العوص برجال ألمع حيث يوجد المتحف والمكتبة التراثية والقصور الأثرية.

السياحة في أبها السعودية
أبها
إقراء المزيد: السياحة في أبها
السياحة في الباحة Al Bahah
تعتبر منطقة الباحة من أجمل المدن السياحية في السعودية جنوب المملكة. وتتميّز بطبيعتها الجبلية الخضراء التي يُعانقها الضباب من أعلاها في تناغم يسحر القلوب والعيون.

وتعد منطقة الباحة، متحفاً تاريخياً مفتوحاً على قمة جبل من الصخور البيضاء، تعود لأكثر من 400 عام، حيث تتميّز المدينة بفنونها التراثية التي يعكسها معمارها التقليدي الذي تزيده بساطته جمالًا إلى جانب مشغولاتها اليدوية المُتقنة.

وتضم منتزه غابة رغدان، وهي منطقة طبيعية وعرة ُأهلت لتصبح أحد أهم مناطق الجذب السياحي في المنطقة، تتصل بقرية ذي عين عبر الطرقات والأودية المتعرجة.

السياحة في الباحة السعودية
الباحة
السياحة في الدمام Dammam
تعتبر مدينة الدمام من اهم المدن السياحية في السعودية. فهي الميناء البحري الرئيسي في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، حيث تطل على الخليج العربي من ثلاث جهات وتمتاز بمناخها المعتدل على مدار السنة. هذا إلى جانب المناطق الأثرية الموجودة بها.

وتتميز الدمام بشواطئها الساحرة واسواقها التي تشتمل على المجمعات الفخمة والاسواق الشعبية بالاضافة الى المنتزهات ومدن الترفيه والاماكن السياحية المتنوعة.

السياحة في الدمام السعودية
الدمام
السياحة في الخبر Al Khobar
تعتبر مدينة الخبر من اهم المدن السياحية في السعودية وذلك لغناها بالمناظر الطبيعية الخلابة وأهمها الخليج العربي، وتحتوي المدينة على العديد من الأماكن السياحية وتنتشر فيها مجموعة من الفنادق الراقية والمنتجعات الفخمة التي توفر كل مقوّمات الاسترخاء والاستجمام لضيوفها.

وتضم الخبر أحد أجمل الشواطئ الساحلية في المملكة العربية السعودية. والتي عليك ألا تفوّت زيارتها أثناء السياحة في السعودية حيث توفر لك الخبر فرصة للاستمتاع بجمال مياهها ورمالها الذهبية من خلال مجموعة من أرقى المنتجعات السياحية.

هذا إلى جانب توفير عدة مسارات مُهيئة لمُحبي التجوال أو ركوب المظلات مع تنظيم العديد من الفعاليات والمهرجانات الترفيهية.

قد يهمك ايضا

تعرّف على المدن السياحية التي يمكن زيارتها في قبرص

القاهرة تحتل صدارة المدن السياحية الأكثر جذبًا والأقل تكلفة حول العالم

المصدر: المغرب اليوم | سياحة وسفر
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | سياحة وسفر

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

About هيئة التحرير 13483 Articles
هيئة التحرير

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*