أقدم من “ستونهينج” البريطانية كشف أثري مذهل في السعودية

تاريخ النشر الأصلي: 2 مايو، 2021

أقدم من ستونهينج البريطانية كشف أثري مذهل في السعودية

سلط تقرير علمي حديث، الضوء على المعالم الأثرية الفريدة التي تزخرُ بها المملكة العربية السعودية، فكشف أن المستطيلات الموجودة في مدينة العلا السعودية أقدم من صخور “ستونهينج” في بريطانيا.

وأورد تقرير نشر في منابر علمية من بينها جامعة “كامبريدج”، أن تلك المستطيلات تعد أقدم الطقوس على وجه الأرض حيث يعود تاريخها إلى 7000 سنة، وكانت تستخدم في أواخر العصر الحجري لتقديم القرابين من المواشي.

وبحسب موقع “نيو ساينتست”، فإن الموقع الأثري الشاسع والموجود شمال غربي البلاد، يضم ما يقارب ألف من تلك الهياكل المستطيلة.

وجرى اكتشاف هذه المستطيلات الغامضة لأول مرة، في سبعينيات القرن الماضي، لكنها لم تحظ باهتمام كبير من قبل الباحثين في تلك الفترة.

وحرص الباحث هاغ طوماس، من جامعة “ويسترن أستراليا” إلى جانب فريقه العلمي، على دراسة المزيد حول هذه المستطيلات المثيرة، وأجروا أكبر دراسة من نوعها بشأن تلك الآثار حتى اليوم.

وتم البدء بالدراسة من خلال استخدام طائرات مروحية للتحليق فوق شمال غربي المملكة العربية السعودية، ثم أجريت أبحاث ميدانية.

واكتشف الباحثون وجود أكثر من ألف مستطيل على مساحة تقدر بـ200 ألف كيلومتر مربع، أي ضعف ما كان شائعا في التقديرات السابقة.

قد يهمك ايضا :

وزير الآثار المصري يكشف تفاصيل حفل موكب المومياوات

الرباط تحتضن لقاءً حول الآثار الاقتصادية والصناعية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

المصدر: المغرب اليوم | ثقافة
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | ثقافة

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*