أسعار المحروقات بالمغرب تتجه نحو ارتفاع طفيف

تاريخ النشر الأصلي: 29 سبتمبر، 2021

أسعار المحروقات بالمغرب تتجه نحو ارتفاع طفيف

سجلت أسعار النفط اليوم الثلاثاء ارتفاعاً ملحوظاً هو الأعلى منذ حوالي ثلاث سنوات، وذلك نتيجة توقعات بشأن ارتفاع الطلب ومخاوف من صعوبات في الإمدادات وتقلص المخزون، وبداية خروج عالمي من أزمة كورونا.

وقفز سعر برميل خام برنت إلى أكثر من 80 دولاراً، في وقت تقلصت مخزونات النفط؛ فيما لم تنجح قرارات زيادة الإنتاج في منظمة الدول المصدرة والدول المنتجة غير المنضوية فيها، بما فيها روسيا، في الحد من ارتفاع أسعار الخام.

ويأتي ذلك في ظل مؤشرات على أن تعافي الاقتصاد العالمي يتباطأ جراء مشاكل في سلاسل الإمداد والقلق حيال المتحورة “دلتا”، التي تؤدي إلى ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في بلدان عدة.

ويتوقع أن تتأثر أسعار المحروقات بالمغرب بالارتفاع على المستوى الدولي، إذ ستزيد في محطات الوقود ابتداءً من فاتح أكتوبر المقبل، بقدر طفيف يناهز 0.22 درهماً للتر الواحد من الغازوال، الذي يتراوح سعره الحالي ما بين 9.40 و9.57 درهماً.

ويتم تحديد السعر النهائي لبيع المحروقات في المغرب بحساب مجموع التكاليف التي تتحملها شركة التوزيع، من تكاليف الشحن والتأمين والتخزين والتوزيع والتقسيط، إضافة إلى الضرائب والإتاوات.

يشار إلى أن أسعار المحروقات في المغرب محررة منذ حكومة عبد الإله بنكيران. وقد سعت الحكومة المنتهية ولايتها إلى تسقيف هوامش ربح المحروقات، وطلبت رأي مجلس المنافسة في هذا الصدد، لكن لم يحسم الأمر بتأجيله إلى أجل غير مسمى.

قد يهمك ايضًا:

المصدر: المغرب اليوم | إقتصاد
ارسلوا مقالاتكم للنشر إلى: info@elaiounsidimellouk.com

مصدر الخبر
Feed: المغرب اليوم | إقتصاد

Created by WPeMatico

إختر التصنيف للمزيد من الأخبار

أحدث المقالات والأخبار

كن أول من يعلق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


*